«اللاعبين المحترفين» يطالب «الفيفا» بوقف خططه لاستحداث بطولات جديدة

رئيس الفيفا جياني إنفانتينو
رئيس الفيفا جياني إنفانتينو

دعا اتحاد اللاعبين المحترفين، الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، إلى وقف خططه لاستحداث بطولات جديدة والزيادة المحتملة في عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022، حتى تتم مراجعة جدول المباريات الدولي «المزدحم».

ويجتمع مسؤولي «الفيفا»، يوم الجمعة المقبل، في ميامي لمناقشة خطط رئيسه جياني إنفانتينو، بشأن زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية، واستحداث بطولة عالمية جديدة هي دوري الأمم حول العالم.

ومن بين البنود المطروحة أيضا على جدول أعمال مجلس الفيفا، الزيادة المحتملة لعدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 في قطر من 32 إلى 48 فريقًا، مع إمكانية زيادة عدد الدول المستضيفة للبطولة.

وقال اتحاد اللاعبين في بيان: «عملية الإصلاح في البطولات تعتبر جزءًا حيويًا وضروريًا لدعم عملية التجديد في المجال الرياضي».

وأضاف: «لكن الإصلاحات المتعددة التي أجرتها جهات منظمة مختلفة على مدار الأعوام الماضية أدت لازدحام جدول المباريات، وتشير دراسات الاتحاد إلى أن هذا الأمر له تأثير على صحة وأداء اللاعبين».

وتابع: «لهذا السبب فإنه لا يجب إجراء أي تعديلات أخرى في البطولات الدولية إلا بعد مراجعة شاملة لجدول المباريات مع مراعاة فترات الراحة الإجبارية للاعبين بهدف استعادة نشاطهم».

وقال اتحاد اللاعبين، إنه يسعى لوجود فترتي راحة إجباريتين في منتصف ونهاية كل موسم، مع تقليص عدد المباريات والسفر الدولي.

وأضاف الاتحاد أنه في البطولات الدولية مثل كأس العالم يجب الالتزام بفاصل زمني 72 ساعة على الأقل بين المباريات ولا يجب تقليص هذه المدة لتتوافق مع جدول مضغوط للبطولة.

وأشار اتحاد اللاعبين، إلى أنه يجب توجيه زيادة الإيرادات الناتجة عن البطولات الجديدة وتوسيع البطولات الحالية لصالح مساعدة اللاعبين الذين يعانون من مشاكل بسبب اللعبة ومن أجل توفير ما وصفه «الحد الأدنى من الاستثمار» في كرة القدم النسائية.