«النشائي» بجامعة النيل: لابد من ربط التخصصات الجامعية بسوق العمل

 العالم المصرى الدكتور محمد النشائى التركيز العلمى والجامعى
العالم المصرى الدكتور محمد النشائى التركيز العلمى والجامعى

طالب العالم المصرى د. محمد النشائى، التركيز العلمى والجامعى على التخصصات التقنية والعملية المرتبطة بسوق العمل، ليكون عائدها الاقتصادى والعملى على الخريجين، حيث توفر لهم العمل السريع والحياة الكريمة ومن ثم يكون عائدها المباشر على المجتمع والدولة بالرخاء والتقدم. 

 

وأكد «النشائى» خلال إلقاءه محاضرة علمية لطلاب جامعة النيل بحضور د. طارق خليل رئيس جامعة النيل، ود. عبد الناصر توفيق رئيس شعبة الفيزياء بجامعة النيل، ود. عبد الله ويفى الأستاذ بجامعة القاهرة، ود. سهام الأنصارى أستاذة الإعلام بجامعة سيناء، ود. محمد ماهر الأستاذ بجامعة حلوان، والكاتبة فريدة الشوباشى، والكاتبة الصحفية ثناء القص مدير تحرير جريدة الأخبار، والمفكر السورى نادر عكو، والكاتب الصحفى أيمن عامر، على أن التخصصات الأكاديمية العلمية الأخرى لا تتناسب مع ظروف وواقع الدولة الآن خاصة مع محدودية البرامج الدراسية والتى لا تتوافق مع سوق العمل.

 

وأضاف أن هذا هو ما يؤدى إلى هجرة العقول للخارج واستفادة الدول الأخرى من خريجى وعلماء مصر الذين لايجدون فرصة عمل محلية تتناسب مع تخصصاهم الجامعية ويضطروا للسفر إلى الخارج. 

 

وأشاد العالم المصري بتركيز جامعة النيل على التخصصات التقنية والتكنولوجية، التى تؤهل لسوق العمل وتعمل على تنمية الطلاب ذاتياً وتفيد المجتمع والدولة بشكل سريع ومباشر.

 

وأشار إلى أن جامعة النيل هى الأمل لخلق جيل من الخريجين الشباب قادرين على تنمية أنفسهم ومجتمعهم اقتصادياً وصناعياً من أجل أن يعيش الشعب المصرى فى حياة كريمة، وهو ما تريده مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، متمنياً استمرار التواصل مع الطلاب الشباب بهدف نقل خبراته العلمية ونظرياته التقنية إليهم قبل أن يرحل.

 

وأكد أن التطبيق والتجريب هام لمصر ولابد من ترسيخهما علمياً فى الجامعات المصرية، مشدداً على أن العرب المسلمين تفوقوا علمياً على العالم فى العصور الوسطى واستفاد منهم الغرب بعد ترجمة نظرياتهم وهو ما يستوجب عودة العرب والمسلمين علماء وعباقرة ليفيدوا مجتمعاتهم والعالم أجمع. 

 

وأشار النشائى إلى أن النهضة العلمية عند نيوتن كان أساسها عند العرب والمسلمين كما استفاد الانجليز والغرب بعلوم الهندسة عند العرب والمسلمين، مفتخرا بأنه مسلم مصرى عربى واسمه محمد، وتدرس نظرياته فى كبرى الجامعات الدولية. 

 

وشدد على أن أولويات العلم فى مصر ينبغى أن ترتكز على تعميق البحث العلمى وتطبيقه تجريبياً فى المعامل والمصانع وفى شتى المجالات مع ضرورة تطوير وتحديث الإدارة وزيادة الدعم المالى للعلم والبحث العلمى. 

 

وتوجه د. طارق خليل رئيس جامعة النيل بالشكر والتقدير للعالم محمد النشائى، لحضوره وإلقاءه محاضرة لطلاب الجامعة للاستفادة من نظرياته وتطبيقاته العلمية التى تدرس فى كبرى الجامعات الدولية مفتخراً بوصول عالم مصرى لقمة الدرجات العلمية فى الجامعات الأوروبية والدولية، فضلا عن حصوله وترشيحه لكبرى الجوائز الدولية مرحباً بالتعاون معه لصالح الطلاب والجامعة بما يفيد المجتمع والدولة وتحسين الاقتصاد المصرى وحلا المشكلات. 

 

وأهدى الدكتور محمد النشائى مجموعة كتب لمؤلفاته الهندسية والعلمية لجامعة النيل لتكون بين يدى طلابها كمرجع علمى وتطبيقى، قائلا لهم هذه مؤلفاتى فى الماضى والحاضر لكنكم أنتم المستقبل وعليكم بناء أنفسكم علمياً وثقافياً لبناء مصر بسواعد وطنية والمساهمة فى الارتقاء بالعالمين العربى والإسلامى والإنسانية جمعاء متمنياً العيش حتى يرى طلاب مصر علماء العالم.