الزراعة: القارة الإفريقية مازالت بكرا ولم تكتشف مواردها

الزراعة: الأسبوع العلمي فرصة لتعزيز أواصر التعاون بين الدول الأفريقية
الزراعة: الأسبوع العلمي فرصة لتعزيز أواصر التعاون بين الدول الأفريقية

قال د عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن انعقاد الأسبوع العلمي الزراعي الأفريقي، يتواكب مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

 

وأشار إلى أن القارة الإفريقية مازالت بكرا ولم تكتشف مواردها وتقوم بتصدير المواد خام لذلك فالمؤتمر يهتم بقضية التصنيع الزراعي لتوفير مزيد من فرص العمل وتحقيق القيمة المضافة للناتج القومي.

 

وأوضح أبوستيت،خلال  مؤتمر تدشين الموقع الإلكتروني والإعلان عن استضافة مصر للأسبوع العلمي الزراعي الأفريقي، أن مصر سوف تقوم باستضافة الأسبوع العلمي الزراعي الأفريقي الثامن في أكتوبر 2019 بالتنسيق مع منتدى الأبحاث الزراعية في أفريقيا «فارا» وتعد هذه هي المرة الأولى التي يعقد فيها الأسبوع العلمي في منطقة شمال أفريقيا وبذلك فانه يفتح مجالا جديدا لمشاركة مصر في تشكيل الزراعة ونظم الغذاء في القارة.

 

وأضاف أبوستيت، أن فعاليات الأسبوع العلمي تستمر لمدة 4 أيام ويجذب حوالي 1500 مشارك ومشاركة نصفهم تقريبا من خارج مصر، مشيرا إلى أن الأسبوع العلمي الزراعي الأفريقي ينعقد مرة كل ثلاث سنوات ويجمع الأطراف المعنيين بالعلوم الزراعية الأفريقية وهو بمثابة منتدى للمهتمين والشركاء لتحديث رؤيتهم المشتركة حول الأبحاث الزراعية أجل التنمية وتأكيدها كما يوفر مجالا فريدا لهؤلاء المعنيين لخلق شبكات للتواصل فيما بينهم وتجديد شركات قائمة أو إلغاء شراكات أخرى وتبادل المعرفة والخبرات والاهم من ذلك تحديد الأنشطة الرئيسية المشتركة التي يود هؤلاء الشركاء تنفيذها سويا من اجل تحقيق هدفهم المشترك سوف يكون هناك مجالا لعقد اجتماعات عمل (B2B) كما سيقام أيضا معرضا طوال مدة الأسبوع.

 

ومن ناحيته أعرب د. يمي المدير التنفيذي لـ«لفارا»،عن سعادته لانعقاد الأسبوع العلمي الزراعي الأفريقي في مصر لأول مرة في منطقة شمال أفريقيا وأن هناك حوالي 20 دولة أخرى غير أفريقية سوف تشارك فيه وأضاف أن معرض المنتجات المقام على هامش الجلسات العلمية للأسبوع فرصة لكل الدول الأفريقية لعرض أفضل ما لديها من منتجات زراعية.