بالفيديو| «النجار»: الكفاءة والقدرة العلمية الأصل في تولى الشخص أي عمل

الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية
الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية

أكد الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية أن الكفاءة والقدرة العلمية هي الأصل في تولى الشخص أي عمل عام سواء وجدت في المرأة أو الرجل، مشيرا إلى أن القدرة العلمية منحه من الله عز وجل متسائلا: "كيف يجوز التفريق بين فتاة وشاب في تولى العمل العام بمجرد أنها أنثى؟".

وأوضح "النجار" خلال مداخلة هاتفية في برنامج «كل يوم» تقديم الإعلامي وائل الإبراشى المذاع على فضائية "on_e " اليوم الثلاثاء أنه لا يجوز تحنيط الأحكام الشرعية على فترة زمنية معينة، والعدل مقصود شرعي،  لافتا إلى أن الواقع العملي أثبت قدرة المرأة في التعليم والمناصب التي تولتها.

وأضاف أن  فكرة التميز بين الرجل والمرأة في تولي منصب القاضي، ولي عليها الزمن، مشيرا  إلى أن الأصل في تولي أي عمل عام هو القدرة العلمية لافتا، أن حرمان الفتاة من تولي منصب القاضي بسبب أنها فتاة أمر غير شرعي، لأن الله هو من خلق الرجل والمرأة، ولا يمكن أن يميز الله بينهما وهو من خلق كلا الجنسين.

وأشار "النجار"  إلى أن الواقع العملي أثبت أن المرأة قادرة على العمل في القضاء بشكل عام حتى الجنائي، مشيرًا إلى أن الإمام أبو حنيفة أفتى بأن المرأة يجوز لها أن تباشر عقد نكاحها بنفسها، لافتَا إلى أن المعيار في تولي المرأة أي منصب هو القدرة على العمل.