بعد لقائه وزير النقل الجديد..

حوار| رئيس «العاملين بالسكة الحديد»: لدينا سائقو قطارات معهم «ماجستير ودكتوراه»

عبدالفتاح فكري رئيس النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر يتحدث لمحررة «بوابة أخبار اليوم»
عبدالفتاح فكري رئيس النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر يتحدث لمحررة «بوابة أخبار اليوم»

◄ وزير النقل الجديد لن يسمح بأي أخطاء في السكة الحديد.. و«تطوير ضخم» ينتظرنا 

◄ 3 فرص للعامل المقصر.. وحملات توعوية لـ70 ألف عامل 

◄ 3500 قائد قطار في مصر.. وجريمة سائق الجرار «فردية» نستنكرها جميعًا

 

«بُشرة خير.. تتبعها رياح طيبة».. بهذه الجملة وصف عبدالفتاح فكري، رئيس النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر، لقاء الفريق كامل الوزير وزير النقل الجديد مع قيادات النقابة وممثلي قائدي القطارات، الثلاثاء، مؤكدًا أن خطة الارتقاء بالعنصر البشري وتطوير السكة الحديد كانت المسيطرة على حديث اليوم.


«فكري» أكد في حوار خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن وزير النقل المهندس كامل الوزير شدد على ضرورة العمل بكافة الإمكانيات المتاحة الآن لتقديم الخدمة بشكل متميز لركاب السكة الحديد، وبوسائل آمان جيدة، جنبًا إلى جنب مع تنظيم دورات تدريبية للارتقاء بمهارات قائدي القطارات الذين يصل عددهم إلى 3500، ويعملون في أصعب الظروف.


رئيس نقابة العاملين بسكك حديد مصر، تحدث عن عقوبة قائد جرار مصر المنكوب علاء فتحي، كما كشف عن الوجه الآخر لقائدي قطارات السكة الحديد، معلنًا عن كواليس لقائه بالوزير الجديد، والمشهد المقبل، الذي ينتظر سكك حديد مصر، التفاصيل في السطور القادمة:

 

 

◄بداية.. حدثنا عن كواليس أول لقاء لوزير النقل الجديد بك؟

 

وزير النقل المهندس كامل الوزير، أعطانا عدة نصائح اليوم، بصفتنا عمال بسكك حديد مصر، تتضمن ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري والمحافظة على ممتلكات الهيئة، وأكد على ضرورة الانضباط والالتزام بالمواعيد، وكذلك خروج القطارات في مواعيدها المحددة.

 

◄ هل تطرق الحديث إلى خطط التطوير؟


نعم، أكد لنا أننا مقبلين على مرحلة تطوير ضخمة، وشدد علينا ضرورة العمل بكافة الإمكانيات المتاحة لنا الآن حتى نقدم الخدمة بشكل متميز لركاب السكة الحديد، بوسائل آمان جيدة، وانتظام في حركة القطارات، وكذلك الاهتمام بصحة جميع العاملين، والدور الاجتماعي لرعاية مصالح وطلبات العاملين.

 

◄ وما ملامح خطة الاهتمام بالعنصر البشري؟ 


المهندس كامل الوزير شدد على اهتمامه بالعنصر البشري، وأكد أنه لن يسمح بالخطأ في السكة الحديد حتى نبني مرفق جديد يليق بنا، كما أكد على حب واهتمام القيادة السياسية بعمال السكة الحديد، وعلى دورهم الوطني في كافة المجالات، وكذلك الاهتمام بالصيانة والجودة، ومراعاته العنصر البشري والاهتمام به وبصحته، ومكافأة الملتزم والمجتهد الذي يزيد من معدلات الإنتاج، وكذلك يعطي الفرصة 3 مرات للمقصر حتى يحسن أداءه.

 

 

◄ صف لنا لقاء «الوزير» بالقيادات النقابية وممثلي قائدي القطارات؟


 «لقاء طيب» تتبعه رياح طيبة، وتعهدنا للمهندس كامل الوزير ببذل قصارى جهدنا لتطوير السكة الحديد وتدويرها بشكل أمثل، حتى ترضى الخدمة جميع الركاب، فأتحدث باسم أصغر عامل في السكة الحديد، وأقول لوزير النقل الجديد: «نحن معك على طريق الإصلاح، وانتظر جهدنا في تطوير المرفق».

 

◄ أجرى المهندس كامل الوزير جولة في محطة مصر اليوم وتفقد «استراحة السائقين».. كيف ترى ذلك؟

 

موقف جيد يعبر عن اهتمام وزير النقل الجديد بقائدي القطارات والاستراحات الخاصة بهم، وكذلك اهتمامه الشديد بأن يكون العامل في استراحة تليق به وبكرامته، فيستريح حتى يستطيع القيام برحلته بشكل آمن.


ولمست من لقاء الوزير مدى حبه للعمال وقائدي القطارات باعتبارهم من يقومون بتنمية القطار في أي ظروف، كما أشاد الوزير بسمعة العاملين بالسكة الحديد رغم الحملة الشرسة ضدهم بسبب عمل فردي لسائق الجرار المنكوب «علاء فتحي»، كما شدد الوزير على أن تطوير السكة الحديد سيتم بأيادي أبنائها.

 

 

◄ لكن.. ألا ترى ما ارتكبه السائق «علاء فتحي» من خطأ في حادث الجرار يسيء لسمعة قائدي القطارات؟


في الحقيقة ما فعله هو عمل فردي نستنكره وندينه جميعًا، فهذا السائق لا يعبر عن جميع العاملين وسائقي السكة الحديد لعدم إتباعه تعليمات الأمن والسلامة، ففي كل مكان الإنسان المجتهد والمخطئ، ونحن لدينا 3500 سائق قطار يتحملون مشقة كبيرة في توصيل الرحلات بالإمكانيات المتاحة حاليَا، ويعملون في أصعب الظروف، فهناك وجه آخر لقائدي القطارات.

 

◄ وما الوجه الآخر لقائدي القطارات الذي تقصده؟

لدينا قائدي قطارات حاصلين على مؤهلات عليا، وماجستير كذلك، وهناك اثنان حصلا على الدكتوراه، منهم من قام بالتسوية ومنهم من لا يزال يعمل قائدًا للقطار.

 

◄ وما رسالة وزير النقل الجديد لجموع قائدي القطارات والعاملين بالسكة الحديد؟


الرسالة هي الالتزام بالتعليمات والحفاظ على ممتلكات الهيئة، وكذلك الانضباط بجميع مواقع العمل، وسيتم تطبيق ذلك من خلال حملة توعية من النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد، بأهمية المرفق وتطويره، بجانب تأهيل العنصري البشري ليكون على مستوى عالِ من الكفاءة، وستشمل هذه الحملات 70 ألف عامل بالسكة الحديد والمترو الشركات التابعة.

 

◄ وأخيرًا.. كيف ترى المشهد القادم في السكك الحديدية؟


«بشرة خير» ورياح طيبة تنتظر الجميع خاصة بعد لقاء المهندس كامل الوزير بقيادات الهيئة والنواب وقائدي القطارات، وتأكيده على حبه للرجال المخلصين، فتعهد لنا ببقائه معنا ليلًا ونهارًا لإزالة كافة المعوقات أمام جميع العاملين بالسكة الحديد، وأخيرًا أتمنى التوفيق للمهندس كامل الوزير في وزارة النقل، ونستبشر خيرًا به في تطوير مرفق السكة الحديد.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم