نائب رئيس « أتوم ستروي »: محطة الضبعة النووية رقم واحد في الأمان بالعالم

 غريغوري سوسنين
غريغوري سوسنين


قال غريغوري سوسنين نائب رئيس شركة «أتوم ستروي اكسبورت »، إن محطة الضبعة النووية التي تضم 4 مفاعلات هي رقم واحد في الأمان على مستوى العالم، وبها 4 نطاقات أمان كل واحدة تحل محل الأخرى كما أنها مؤمنة بالكامل ضد أي زلزال أو أحداث أو حوادث عنف، والمشروع سينتج 4800 ميجاوات.

 

وأجرت "بوابة أخبار اليوم"، حوارا مع نائب رئيس شركة «روس أتوم» عن مشروع الضبعة النووي.

مشروع محطة الضبعة أكبر مشروع بنية تحتية ويوفر فرص العمل لآلاف العمال، ما هي المعايير التي سيتم إتباعها خلال اختيار الشركات المشاركة في البناء؟ ومتى تشرع "روساتوم" بإنتاج المعدات؟

المناقصات للمشاركة في المشروع ستتم على أساس ما يسمى "حصص EPC"، ولذلك ستعطى الأولوية للشركات الكبيرة ذات الكفاءات الدولية، في المقام الأول في مجالات التصميم، وتوريد المعدات والبناء. 

ومع ذلك، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن المناقصات ستتم بتوافق كامل مع معايير مؤسسة "روساتوم" التي تنص على أكبر قدر من الشفافية، والمساواة بين جميع المشاركين. تختلف المعايير من حصة لأخرى.

لكن بشكل عام يمكن وصفها على النحو التالي: أولا، وجود خبرة مؤكدة في تنفيذ أعمال مشابهة لتلك التي تعرض في المناقصة، وبعبارة أخرى إبراز الأفضلية. ثانيا، وجود القدرات المالية - التقنية. ثالثا: توفر قدرات بشرية تتوافق مع طبيعة العمل، وفيما يخص الجزء الثاني من السؤال، فإن المعدات ذات دورة التصنيع الطويلة أصبحت قيد الإنتاج.

ما هي نسبة الخبراء الروس والمصريين في المشروع؟

فيما يخص كوادرنا على وجه التحديد، فإننا نعمل بشكل فعال على إشراك الخبراء المصريين المؤهلين ممن لديهم خبرة في بناء مواقع صناعية، واطلاع على طبيعة القوانين المحلية، والذين يجدون اللغة الإنجليزية والروسية بشكل اختياري.

كما أن عدد مثل هؤلاء الموظفين يتزايد، ونأمل بأننا سنكمل التوظيف قبل صب الخرسانة الأولى، وستكون نسبة الموظفين المصريين العاملين في المشروع لا تقل عن 50 %، تجدر الإشارة إلى أن لدينا موظفين مصريين يعملون معنا حاليا ومنذ بداية تنفيذ المشروع.

ويجري العمل بنشاط مع المرشحين المحتملين، وذلك نظرا إلى أن سوق العمل المصرية غني للغاية بالموظفين المتعلمين، ومن المفترض أن نسبة العمال الروس إلى العمال المصريين في المشروع ككل ستكون من 20% مقابل 80 %، وسيتألف المتخصصون الروس بشكل أساسي من المشرفين (الموظفين الهندسيين).

هل تبدأ أعمال الحفر لتجهيز أرضية بناء المفاعل الأول في الربيع؟

من المخطط الانتهاء من قطعتين في الربيع: بناء قاعدة البناء والتشييد، وكذلك تنفيذ أعمال وفق مشروع الفترة التحضيرية، والذي يتضمن تخطيطًا رأسيًا، ونخطط للبدء بالأعمال الأولى في مايو 2019.

شركة البناء ستكون روسية أم مصرية؟

يمكن لجميع الشركات المشاركة في المناقصات: سواء المصرية، أو الدولية أو الروسية، لكن إشراك الشركات المصرية يعتبر أولوية، إلا أن تحديد الفائز يتم في نهاية المطاف من خلال جاذبية العرض والمزايا التنافسية. 

ونظراً لكمية العمل الكبيرة وتعقيدها الشديد فإننا نرحب بشدة بالرابطات (الاتحادات) لأفضل الشركات المصرية والعالمية والروسية، إذ يمكن بفضل ذلك تحقيق تأثير تآزري.

متى تبدأ مرحلة تركيب المفاعل؟

من المخطط بدء تركيب جسم المفاعل في العام 2024.