«الأزمات والكوارث» ينفذ تدريبًا ميدانيًا لإخلاء المدارس في الطوارئ

رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي

نفذ قطاع إدارة الأزمات والكوارث بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بالتنسيق والتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومشيخة الأزهر الشريف، خطة لإجراء تجارب ميدانية على إخلاء المدارس المعاهد الأزهرية في حالات الطوارئ بجميع مدارس الجمهورية.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن الارتقاء بالمنظومة الوطنية لإدارة الأزمات والكوارث والحدّ من المخاطر.

وأوضح المهندس زياد عبد التواب، رئيس المركز، أن فعاليات التدريبات الميدانية قد بدأت مع بداية الفصل الدراسي الثاني اعتبارًا من 17 فبراير الماضي، واستمرت حتى بداية شهر مارس الجاري، وذلك على 3 مراحل: "المرحلة الأولى لمدارس المرحلة الابتدائية في منتصف شهر فبراير، والمرحلة الثانية لمدارس المرحلة الإعدادية في الأسبوع الأخير من نفس الشهر، واختتمت المرحلة الثالثة والأخيرة بمدارس المرحلة الثانوية (العامة والفنية) خلال الأسبوع الأول من شهر مارس 2019".

وتابع "عبد التواب"، أن التدريب يهدف إلى رفع درجة استعداد الطلاب والمعلمين وكافة عناصر العملية التعليمية في مواجهة الطوارئ المحتملة من خلال اتباع مجموعة من الإجراءات تشمل تلقين نظري لرفع وعي الطلاب بكيفية مواجهة الموقف بهدوء والتصرُّف السليم، واتباع اللوحات الإرشادية والتعليمات داخل المدارس، والمعاهد الأزهرية، والتي يتم إعدادها ووضعها في أماكن واضحة للجميع، وكذا التدريب العملي للطلاب والأفراد على الإخلاء، وكيفية الخروج بشكل آمن ومنع التدافع، وذلك طبقاً لخطة الإخلاء المُعدَّة سلفاً من قِبل المدارس والمعاهد.

وأضاف رئيس مركز معلومات مجلس الوزراء، أن فعاليات التدريبات الميدانية شاركت فيها عناصر مواجهة الطوارئ المختلفة مثل الإطفاء والإنقاذ والإسعاف ومسؤولي إدارة الأزمات والكوارث بالمحافظات، وقد تم عقد عدد من اللقاءات التنسيقية خلال شهر فبراير قبل بداية العام الدراسي الثاني مع وزارة التربية والتعليم، ومديري مديريات التربية والتعليم، ومديري المدارس ومسؤولي الأنشطة بالمدارس والمعاهد الأزهرية، عبر شبكة الفيديو كونفرانس.

من جهته، أشار اللواء علي هريدي رئيس قطاع إدارة الأزمات والكوارث بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إلى أنه تم التنسيق مع وزارتي "الداخلية، والصحة والسكان" لتواجد مدربين الخميس من كل أسبوع، لتقديم شرح تفصيلي للمعنيين في وزارة التربية والتعليم والمعاهد الأزهرية بطبيعة خطة الإخلاء وآليات التنفيذ والمحاذير، وكيفية الحفاظ على الاستقرار النفسي لمواجهة الأخطار، وتوعية التلاميذ بأقرب طرق النجاة بالمدرسة، تحسباً لأي طوارئ قد تحدث، والتأكيد على أن الأولوية القصوى لسلامة التلاميذ في المقام الأول، مع الرد على كافة الاستفسارات الخاصة بالإخلاء والإسعاف والتغذية السليمة.

وتابع "هريدي"، أن الفعاليات تتضمن توثيق التدريبات التي يتم تنفيذها من خلال فيديوهات يتم تحميلها على قناة "اليوتيوب" التابعة لكل مديرية تربية وتعليم ومعاهد أزهرية، والتي تم تخصيصها لهذا الغرض، تمهيداً لتقييم التجارب واستخلاص الدروس المستفادة، واختيار أفضل التجارب وتكريم المتميزين.