عقب قمة ثانية «فاشلة» مع واشنطن..صور تشير لنشاط كوري شمالي في منشآت صاروخية

صور نشرتها شبكة NPR
صور نشرتها شبكة NPR

 نشرت شبكة NPR  الأمريكية مجموعة من الصور التي تم التقاطها بواسطة أقمار صناعية تجارية لمنشأة قريبة من العاصمة الكورية الشمالية بيونجيانج، والتي تظهر فيها الاستعدادات الجارية لإطلاق صواريخ يُحتمل استخدامها لأغراض عسكرية.


ووفقًا لما ذكره الموقع الأمريكي فإن الاستعدادات التي تم التقاطها ظهرت في موقع «سانومدونج»، وهو  أحد المواقع الهامة التي كان يتم استخدامها قديما بواسطة سلطات كوريا الشمالية لتجميع وتصنيع الصواريخ  الباليستية العابرة للقارات والصواريخ التي تطلق الأقمار الصناعية.


ونقلت الشبكة تعليق مدير معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، جيفري لويس، الذي قام بدراسة الصور موضحا أن ما يبدو أمامه هو استعدادات جارية بلا شك لإطلاق صاروخي.


وأوضح لويس أنه من الصعب تحديد إذا كان سيتم استخدام ما يتم تصنيعه حاليًا لغرض عسكري أم لا، كما أنه من الصعب أيضًا التوقع بموعد إطلاقه.

اقرأ أيضًا: رغم الأجواء الودية والعلاقات الجيدة.. لماذا تفشل واشنطن وبيونجيانج  في التوصل لاتفاق؟

يأتي ذلك في أعقاب القمة الثانية بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب، والكوري الشمالي كيم جونج أون، التي تم عقدها على مدار يومي الأربعاء والخميس 27 و 28 فبراير، والتي يرى بعض السياسيين أنها فشلت في تحقيق أهدافها بتوقيع مجموعة من الاتفاقيات بين الطرفين.


فعقب انتهار القمة أصدر البيت الأبيض بيان يوضح فيه أن فشل القمة يرجع لرغبة كوريا الشمالية برقع العقوبات المفروضة عليها، وهو نفس ما أكده ترامب في تصريحات للصحفيين، حيث قال إن اجتماعه مع زعيم كوريا الشمالية في فيتنام لم يسفر عن التوصل لاتفاق بسبب مطالب كوريا الشمالية برفع العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.    


 وقال ترامب  إن بيونجيانج كانت تسعى بشكل أساسي لرفع العقوبات بشكل كامل إلا إن واشنطن لا يسعها فعل ذلك، وبالتالي «كان يجب علينا الانسحاب من القمة.»


وأكد الرئيس الأمريكي على أن الأجواء ظلت ودية للغاية مع كيم في ختام المحادثات، مشددا على أن كوريا الشمالية وعدت بعدم إجراء أي تجارب وأنه يثق في تصريحات ووعود كيم له.