رئيس «المحاسبين العرب»: التكنولوجيا أظهرت شركات عملاقة قائدة دون أصول

حاتم القواسمي رئيس اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب
حاتم القواسمي رئيس اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب

قال حاتم القواسمي، رئيس اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب، إن التطور التكنولوجي الكبير أدى في المرحلة الحالية إلى ظهور شركات عملاقة تقود قطاعات كبيرة دون أن تمتلك أصولا، مثل شركات النقل التشاركي الكبيرة التي تملك فقط فكرتها وتطبيقاتها على الهواتف المحمولة.

وأرجع التغيير الذي طرأ على مهنة المحاسبة لأسباب عدة، منها التطور التكنولوجي الذي أثر على طبيعة عمل الشركات في بعض الأحيان.

وقال القواسمي، في كلمته الافتتاحية في احتفال اليوم العلمي التاسع للاتحاد الذي عقد اليوم السبت، تحت عنوان" التحول الرقمي وحماية البيانات ومهنة المحاسبة والمراجعة وأهم الإصدارات الحديثة في المعايير الدولية للتقارير المالية"، إن شركات التسوق الإلكتروني تعد مثالا كبيرا لذلك؛ فإحدى الشركات الأمريكية أصبحت تسيطر على أسواق عالمية، ولا تملك سوى منصاتها الإلكترونية لتقوم بذلك.

ونوه بأن مؤسسات المحاسبة أصبحت تركز على مهارات عدة، تضاف إلى القدرات الفنية في مجال المحاسبة والمراجعة، منها المهارات الإدارية التي ينظر إليها في المقام الأول وقبل النظر إلى القدرات في المجال ذاته.

من جانبه، قال محمد علي، وكيل محافظ البنك المركزي، إن التطور التكنولوجي في السنوات الأخيرة أدى إلى تطور كبير في قدرة الشركات في الحصول على المعلومات والبيانات، مضيفا إن ذلك يلقي على الشركات مهمة امتلاك القدرات للاستفادة من هذه المعلومات.

ولفت إلى أن هذه التطورات التكنولوجية لها مخاطرها في ذات الوقت، والتي تتمثل في تعرض أمن المعلومات للخطر ما يدعو الحكومات إلى إقرار قوانين لتنظيم هذا الأمر، وهو ما تقوم به الحكومة المصرية في الوقت الراهن.
وأكد أن البنك المركزي سينشئ مركزا للاستجابة لحوادث الأمن الإلكتروني، وسيبدأ العمل به نهاية 2019 لحماية القطاع المصرفي.

فيما قال محمد عثمان، مستشار وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، إن الأولوية في الوزارة هي تطوير الموارد البشرية قبل تطوير الماكينات، مضيفا إنه لا يمكن ضخ 27 مليار جنيه مثلا - على سبيل المثال كما هو مقرر - في تطوير الماكينات بقطاع الغزل دون الاهتمام بالموارد البشرية التي ستقوم بتشغيل هذه الآلات.

وقال إن الوزارة أصبحت تقارن أداء شركاتها بالقطاع الخاص بعد أن كانت تقارن الأداء بفترات سابقة على ذلك؛ ما سيؤدي إلى تطوير أداء شركات القطاع الحيوي للاقتصاد المصري.

من جهته، قال الدكتور فريد فوزي نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب إن مهنة المحاسبة والمراجعة أصبحت مرتبطة بشكل وثيق ومتزايد التكنولوجيا..مضيفا إنها تتسبب أحيانا في مخاطر كبيرة تتمثل في حماية البيانات والمعلومات ويمكن تجنبها.

وأضاف فوزي ـ في كلمته ـ إن بعض الحكومات العربية تولي اهتماما كبيرا بالتحول الرقمي للشركات وتطبيقات التكنولوجيا في المجتمع في حين أن حكومات عربية أخرى لا تولي تطبيق التكنولوجيا في المجتمع والتحول الرقمي أهمية؛ نظرا لقلة الموارد أحيانا أو لأسباب أخرى، داعيا إلى التوسع في تطبيق التكنولوجيا في مهنة المحاسبة والمراجعة في مصر والعالم العربي.

من جانبه، قال محسن عادل رئيس الهيئة العامة للاستثمار، إن الشهر الجاري يشهد تغييرات في معايير المحاسبة فيما يتعلق بإدارة المخاطر وهي نقلة كبيرة تخطوها مصر في مجال المحاسبة والمراجعة".

وأضاف: "التعديلات التي تقوم بها الهيئة العامة للاستثمار أتاحت أمورا جديدة على السوق المصري مثل إتاحة إصدار أسهم ممتازة في أي وقت من العام، مشيرا إلى أنه بحلول 30 يونيو لن يسمح بتقديم الدفاتر إلا في شكلها الإلكتروني وذلك بعد إتاحة تقديمها بالشكلين في الوقت الحالي".

وقال: "إن التكنولوجيات المتقدمة أظهرت أنماطا جديدة من الاقتصاديات مثل الشركات التي لا أصول لها أو الشركات العملاقة ذات الأصول البسيطة والعلامة التجارية الكبيرة".