الاثنين.. انطلاق مؤتمر جامعات جنوب الصعيد بحضور 3 وزراء و6 محافظين

الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج
الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج

أعلن الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، عن انطلاق المؤتمر الأول لجامعات جنوب الصعيد، تحت عنوان نحو خريطة تنموية مستدامة لجنوب الصعيد، وذلك عصر يوم الاثنين القادم الموافق 11 من شهر مارس الجاري على أرض مدينة الأقصر التاريخية.

وتمتد فعالياته خلال الفترة من 11 - 13 مارس 2019، والذي يأتي تمشيا مع توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، الخاصة بضرورة الاهتمام بالتنمية فى مختلف ربوع البلاد وخاصة جنوب الصعيد.

وأوضح "عزيز"، أن المؤتمر سوف يشارك في فعالياته الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، والدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط ، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، بالإضافة إلى محافظي سوهاج والأقصر وأسوان وقنا والبحر الأحمر والوادي الجديد، و4 رؤساء جامعات.

وقال رئيس الجامعة، إن المؤتمر يتم تنظيمه بالتعاون مع جامعات جنوب الوادي وأسوان والوادي الجديد، ويناقش العديد من المحاور التي من شأنها وضع أسس علمية لانطلاقة التنمية في هذا الأقليم من خلال منظور خريطة التنمية المستدامة 2030 والتي تبنتها الدولة المصرية وتسعي لتحقيقها.

وأشار إلى أن عدد الباحثين المشاركين بالمؤتمر يقترب من 180 باحثا منهم عراقيين وسودانيين وجزائريين وسعوديين، ونحو 20 شركة ومالا يقل عن 100 مستمع.

وذكر رئيس الجامعة، أن من المحاور الرئيسية للمؤتمر وضع حلول إبتكارية للتحديات التنموية الراهنة والتي تواجه المناطق الصناعية، ومناطق الاستصلاح الزراعي، مثل الخدمات الصحية، والتعليمية والاجتماعية، ومحور آخر خاص بالرؤى الجديدة لتنمية عدة قطاعات منها القطاع الزراعي والحيواني، والتعديني والصناعي والقطاع الحرفي والتراثي والقطاع الترويحي والسياحي.

وأكد "عزيز"، أن المؤتمر يشمل القطاع الخدمي والثقافي والقطاع الاجتماعي، وكذلك محور آليات جديدة لاستثمار الموارد المتاحة والكامنة من الموارد الطبيعية "الزراعية، الصناعية" والطاقات البشرية، إضافة إلى محور التنمية غير النمطية، بالإضافة إلى آليات تمويل وتسويق المشروعات التنموية والقدرات البشرية في جنوب الصعيد وتسويق المشروعات التنموية وإنتاجها وتسويق القدرات البشرية.

وأشار الدكتور محمد توفيق، مقرر عام المؤتمر، إلى أن الهدف الأسمى من هذا المؤتمر هو وضع خريطة تنموية مستدامة لتنمية جنوب الصعيد على أن تكون هذه الخريطة محددة زمنيا وقطاعيا وقابلة للتطبيق بأفكار غير نمطية للتغلب على التحديات الراهنة.

وذكر أن ما يتميز به هذا المؤتمر عن غيره من المؤتمرات الآخرى بعده عن النمطية كونه المؤتمر الأول من نوعه الذى تشارك فى تنظيمه أربعة جامعات معا وبمشاركة الجمعية الجغرافية المصرية ونقابة العلمين وأكاديمية البحث العلمي، فضلا عن اشتراك رباعى التنمية الممثلة فى الأكاديميين والتنفيذين ورجال المال والأعمال والإعلام، مؤكدا أن مخرجاته المستهدفة إلى جانب مطبوعاته التقليدية (كتاب الملخصات، ودوريات علمية لنشر الأبحاث) وسيتم إصدار دليل مطبوع للمشروعات التنموية المقترحة للإقليم وكذلك خريطة إليكترونية لمحاور التنمية بالإقليم يتم تحديثها مع الوقت ولتحقيق ذلك تم دعوة لفيف من الأكاديميين المتميزين لإلقاء محاضرات افتتاحية، ووضع العديد من الورش العلمية ( ثمانية ورش) لتغطية كافة جوانب محاور المؤتمر.

كما أشار "توفيق"، إلى أن إقليم جنوب الصعيد - ميدان المؤتمر- هو فى أشد الحاجة إلى التعجيل بتنميته لكونه يغطى حيزا جغرافيا كبيرا يقترب من (63%) من إجمالي مساحة الأراضى المصرية، ويقطنه (12%) من سكان المحروسة، إلى جانب أن تنمية الإقليم سيكون لها مردودها على كافة أنحاء الجمهورية من خلال تقليل هجرة سكانه إلى الأقاليم الآخرى وتحقيق العدالة التنموية التى تسعى ورائها رؤية مصر 2030، وذلك فى إطار من الدعم المطلق والتوجهات الواضحة للاهتمام بالتنمية فى جنوب الصعيد من القيادة السياسية للدولة.

وقالت الدكتورة صباح صابر رئيس اللجنة التنظيمية، إن المؤتمر يشمل 4 لجان تضم 30 عضو هم القائمين على إخراجه بما يليق بعراقة وأهمية ذلك الأقليم، ولجنة الاستقبال والتسجيل ترأسها الدكتورة أماني القاسم، ولجنة الإقامة والإعاشة ترأسها الدكتورة نادية محمد صالح، ولجنة القاعات يرأسها الدكتور محمد حشمت، واللجنة المالية ترأسها الدكتورة صباح صابر.