تعرف على أطعمة تساعد على نمو الشعر وكثافته

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تاج المرأة شعرها ويعتمد جمال الشعر على العديد من المعايير المختلفة والمهمة للحصول على الشعر الجميل، ومن أهمها النعومة والكثافة وصحة الشعر ولا شك في أن الشعر الطويل  والكثيف يوحي بالأنوثة والجاذبية، وهو رائج في كل زمان ومكان..

ويعد الشعر الأكثر كثافة وحيوية هو حلم كل فتاة وامرأة، وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على نمو الشعر وكثافته، وكذا على طرق العناية الطبيعية بصحة الشعر وإليك بعض النصائح  لنتعرف عليها فيما يلي :"

ــ البيض


البيض غني بنسبة كبيرة من فيتامينات أ، ود، وهـ التي لها القدرة على تعزيز نمو الشعر والحصول على الشعر القوي الكثيف، والأكثر صحة وحيوية، ويمكن استخدام البيض كماسك على الشعر، للمساعدة على نمو البصيلات وعلاج جفاف الشعر، لما يحتويه البيض من الأحماض الدهنية بنسبة كبيرة.


ــ عصير الليمون


يحتوي عصير الليمون على المواد المضادة للأكسدة، وهذا ما يساعد على علاج الشعر من مشكلة تساقط الشعر، كما يتمتع عصير الليمون باحتوائه على فيتامين A، وفيتامين B، ولهذا يوصى بتناول عصير الليمون، أو وضع 6 قطرات من عصير الليمون على الشعر، ويتم تدليك فروة الرأس جيداً لمدة 10 دقائق، ثم غسل الشعر للحصول على أفضل النتائج.

ــ  البصل والثوم للشعر


البصل والثوم من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت الذي يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين، وبالتالي تعزيز نمو الشعر وتكثيفه ويمكن استخدام عصير البصل عن طريق تدليك الفروة به لمدة ربع ساعة تقريباً، ثم شطف الشعر بالماء والشامبو.


 كما يمكن إضافة القليل من زيت جوز الهند إلى بعض فصوص الثوم المفرومة فرماً ناعماً، ووضع المزيج على النار، وتركه إلى الغليان لمدة دقائق، وترك المزيج حتى يبرد، ثم وضع الخليط على الفروة، وتدليكها جيداً به، وتكرر الوصفة 3 مرات في الأسبوع.

ــ  الشمندر للشعر


يتمتع الشمندر باحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والفوسفور والبروتين والكربوهيدرات والكالسيوم وفيتامين B وفيتامين C، وهي عناصر تساعد جميعها في الحفاظ على نمو الشعر، ويجب الحرص على إدراج البنجر الشمندر في النظام الغذائي للحفاظ على الشعر الصحي، كما يمكن إضافة أوراق الشمندر المطحون إلى الماء المغلي والحناء وتحضير عجينة توضع على الفروة، وتترك لمدة ربع ساعة تقريباً، ثم يشطف الشعر وتكرر الوصفة مرتين في الأسبوع لأفضل النتائج.

ــ  الألوفيرا (الصبار) للشعر


الألوفيرا غني بالإنزيمات المفيدة لنمو الشعر وتكثيفه بسبب احتوائه على الخصائص القلوية المفيدة في التعزيز من درجة الحموضة التي تساعد على تعزيز نمو الشعر والألوفيرا يخفف كذلك من الحكة التي تصيب فروة الرأس، ويساعد على التقليل من الالتهابات، ومنح الشعر القوة واللمعان، والألوفيرا له القدرة على التخفيف من قشرة الرأس، وفي هذا الإطار يمكنكم الاطلاع على فوائد الصبار للشعر وطريقة استخدامه.

ــ الجزر


يعمل الجزر على علاج الشعر من التساقط والتقصف والصلع، ويمكن استخدامه عن طريق تناول الجزر السليم وأو تناوله كعصير طبيعي أو في طبق السلطة.

ــ الألبان


الألبان من أهم الأطعمة المفيدة لصحة الشعر، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد على تغذية الشعر وتعزيز نموه.

ــ السبانخ


تحتوي السبانخ على الحديد والفيتامينات التي لها دور فعال في نمو الشعر، وإعطاؤه الكثافة والحيوية واللمعان.