استشاري: السمنة تهدد حياة المصريين

استشاري: السمنة تهدد حياة المصريين
استشاري: السمنة تهدد حياة المصريين

أكد الدكتور محمد ابو النجا أستاذ الجراحة المساعد بجامعة عين شمس، واستشاري السمنة المفرطة أن المصريين أمام مشكلة خطيرة تهدد صحتهم، مشيرا إلى أن السمنة تستوجب البحث وراء مسبباتها ومضاعفاتها وتحليل الأطباء للمشكلة والحلول التي يقدمونها إلى جانب التحذيرات التي يشيرون إليها لكل من يتعرض لداء السمنة من الكبار والصغار. 


وأوضح الدكتور محمد أبو النجا، أن عملية تكميم المعدة تناسب العديد من مرضى السمنة، ويتم بها تحويل المعدة إلى أنبوب ضيق من خلال إزالة الجانب المنحني من المعدة، بدلا من الجزء السفلي، وهذه الجراحة لها فوائد عدة حيث تتقلص المعدة والاحتمال ضئيل أن تتوسع مجددا وتأخذ المعدة على شكل أنبوب وعدد أقل من الخلايا المنتجة للهرمون جريلين الذي يساعد على الشعور بالارتياح مع كمية أقل من الطعام، كما أن العملية أقل خطورة من مثيلاتها.


 وأضاف الدكتور محمد أبو النجا، أن علاج السمنة متكامل يقوم به فريق طبي من تخصصات مختلفة منها: أخصائي تغذية، وأخصائي نفسي، وأخصائي اجتماعي.

وأوضح أبوالنجا، أن الطب الحديث يؤكد أن السمنة مرض مزمن متزايد، وأن أسبابه إما وراثية أو بيئية، والعلاج الجراحي يجب أن يتكامل مع باقي سبل العلاج الأخرى كى ينجح العلاج الجراحي.