دراسة حديثة تكشف عن كوارث صحية خطيرة لـ«السناكس»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

عرضت استشاري سلامة الغذاء بمستشفى سرطان الأطفال مصر "57357" د. عفاف أمين، بحثا عن "الفطريات الملوثة للغذاء".

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي الـ13 لأورام الأطفال لقارة إفريقيا، الذي تنظمه الجمعية العالمية لأورام الأطفال، بالتعاون مع مستشفى سرطان الأطفال مصر "57357"، بأحد فنادق القاهرة، في الفترة ما بين 6 و9 مارس، وبمشاركة 33 دولة.

وقالت د. عفاف، إن هناك نوعا من السموم تفرزه الفطريات وتنقلها الأغذية، ويطلق عليه اسم "الأفلاتوكسينات"، وهو من أكثر السموم تأثيرًا على صحة الإنسان، والأكثر أهمية لصحة البشر في الدول النامية، مما يستوجب إجراء القياسات الروتينية لتقدير مستويات هذه السموم في الأغذية، وخاصة أغذية الأطفال، وبشكل دوري وروتيني، وذلك تجنبا لآثارها الضارة على الصحة.

ويهدف البحث، إلى عزل وتعريف الفطريات الموجودة في المنتجات الغذائية المشتقة من الحبوب، وتقدير نسبة تركيز سموم "الأفلاتوكسينات" بها، وتقدير حجم الاستهلاك اليومي من الأفلاتوكسين B1، حيث تم تجميع 100 عينة من المحال التجارية بالقاهرة الكبرى، بينها 50 عينة أغذية أطفال مشتقة من الحبوب، و50 عينة من منتجات الذرة للوجبات الخفيفة، وتم زرع وعزل وتعريف الفطريات الملوثة لها، وتقدير تركيز الأفلاتوكسينات بهذه العينات.

وأظهرت نتائج العزل أن 41% من هذه العينات ملوثة بفطر "الأسبرجيلس فلافس"، والذي يفرز السموم، وهو أكثر الفطريات تواجدا في المنتجات الغذائية المستخدمة في الدراسة، كما أظهرت النتائج وجود سموم "الأفلاتوكسين B1" في 14% من عينات أغذية الأطفال من منتجات الحبوب، وفي 34% من عينات الذرة "السناكس"، وكان مستوى تركيز الأفلاتوكسين B1 في 13% من عينات الدراسة التي تم تحليلها، وبنسب أعلى من الحدود الأوروبية المسموح بها، وهي 2 ميكرو جرام / كجم.

وأوضحت الدراسة أن الاستهلاك اليومي لعبوة من 30 - 50 جرامًا من منتجات الذرة الملوثة بالأفلاتوكسين B1 لجميع الأعمار، تتراوح بين 0.42 و23.75 نانوجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميا، وهي أعلى من الحد الأقصى المسموح به للمتحصل اليومي PMTDI، وهو 1 نانوجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم للكبار والأطفال غير المرضى بالكبد الوبائي.

وأوضحت الدراسة، أن هناك خطورة على الأطفال "عمر 6 أشهر و12 شهرا و24 شهرا"، الذين يتناولون منتجات الحبوب أحيانا "عبوة 30 جرامًا في اليوم" الملوثة بالأفلاتوكسين 1B، وأن المدخول اليومي للجسم يقدر بنسب تتراوح بين 6.66 و11.1 نانوجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم يوميا. 

وتطرق البحث أيضا لدراسة تأثير 10 منتجات من الزيوت الطيارة وهي "القرفة، والكمون، والقرنفل، والشمر، والثوم، وحشيشة الليمون، والبردقوش، والنعناع الفلفلي، والروزماري، والزعتر" على نمو فطر "الاسبرجيلس فلافس" وإنتاجه للسموم، وأوضحت النتائج أن كل من زيوت القرفة والثوم والكمون لها تأثير مانع لنمو الفطر وإنتاجه للأفلاتوكسين.