«المرأة المصرية.. تحدي الـ 100 عام» في «بيت السناري» الاثنين

بيت السناري
بيت السناري

تنظم إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بوزارة الآثار يوم الاثنين الموافق 11 مارس، ببيت السناري، فعالية تحت عنوان «المرأة المصرية.. تحدي الـ 100 عام» ، وذلك بمناسبة يوم المرأة المصرية.

 

وقالت د. رشا كمال رئيس إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، أن الفاعلية تتضمن أيضاً الاحتفال بذكري مرور مائة عام على قيام ثورة 1919 وخروج المرأة المصرية للمشاركة في الحياة السياسية مختلف المجالات كالثقافة والفن والاقتصاد والتعليم.


كما سيتم تنظيم معرضا فنيا لهذه المناسبة لفنانات الوزارة تحت عنوان «فنون نون»، لعرض مجموعة متنوعة من الأعمال المستلهمة من التراث المصري والتي تشمل الحلي والخزف ولوحات زيتية وغيرها مما يبرز براعة المرأة المصرية في العديد من المجالات.


وأشارت نجوى بكر مسئول ملف المرأة و المعارض بالإدارة، إلى أنه سيتم تنظيم مجموعة من المحاضرات بالتعاون مع مؤسسة المرأة والذاكرة، تتناول دور المرأة المصرية في المجتمع، ومنها محاضرة تحت عنوان «ذاكرة النساء : من أرشيف الحركة النسائية المصرية» تلقيها عالية مرسي و سلمى النقاش، ومحاضرة بعنوان «100عام إبداع» تلقيها د. رشا كمال، لإلقاء الضوء على فنانات وملهمات الفن الحديث ودورهم في الحركة الفنية.


والمحاضرة الأخيرة بعنوان «النساء ذاكرة التراث» وتلقيها نجوى بكر، تتناول دور النساء في حفظ ونقل التراث علي مر الأجيال وأهمية هذا الدور في حفظ الهوية الوطنية وتشجيعا على دمج النساء في مشاريع توثيق التراث المحلي بالأخص.