رضا داود: لدينا 18 مليون أمي على مستوى الجمهورية

محرر بوابة أخبار اليوم مع مسؤول محو الأمية
محرر بوابة أخبار اليوم مع مسؤول محو الأمية

أكد د. رضا داود رئيس فرع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة المنوفية أن اخر الاحصائيات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء تشير إلى أنه هناك 18 مليون أمى على مستوى الجمهورية.

وأضاف: "النسبة تمثل نسبة كبيرة بالمجتمع المحلي خاصة وأن هذه النسبة تمتد لتشمل الشريحة العمرية التى تبدأ من 15 سنة فما أكثر بنسبة أمية تصل إلى 30 % بمعنى أن ثلث السكان في الشريحة العمرية المنتجة يعانون من مشكلة الأمية وهذا في حد ذاته له مدلولات في غاية الخطورة".

وتابع د. داود: "أن مفهوم الأمية تغير تماما في الوقت الراهن فلم تعد الأمية بمعناها الدارج هي عدم الإلمام بالأبجدية والكتابة والقراءة فقط بل تطور الامر إلى أبعاد أخرى مختلفة بصورة كبيره وتصب معظمها فى عدم ادراك الأمي لكافة وسائل التطور التكنولوجي الحديثة بل الأدهى والأخطر في ذلك الأمر أن فئات الشاب من عمر 20 سنة الذين يعانون من الأمية أصبحوا هم النسبة المستهدفة لمخاطر الإرهاب الفكري ويتم استقطابهم من خلال الجماعات الإرهابية مايمثل قنبلة موقوتة يجب نزع فتيلها فورا وهذا ما نعمل عليه بالتوسع في برامج محو أمية هذه الفئة العمرية أضف لذلك فئة التعليم المتوسط وما دون المتوسط لأنهم لا يمتلكون الثقافة الكافية والمناحى الفكرية للتعامل مع مثل هذه التيارات الهدامة".