خبير تكنولوجي: عصر المكالمات الهاتفية ينتهي خلال عامين

واتساب وماسنجر
واتساب وماسنجر

كشف أحمد صبري الرئيس التنفيذي لأكاديمية فنون التسويق الرقمي، عن أن التسويق الإلكتروني في مصر بدأ منذ ٢١ عاما، منوهاً إلى أن إعلانات جوجل تعمل منذ عام ٢٠٠٠، وهو ما يشير إلى أن التسويق الإلكتروني ليس بحديث العهد.


وقال خلال كلمته بمؤتمر وطن رقمي خلال دورته السادسة اليوم، إن خدمات الواتس آب ستقضي على البريد الإلكتروني خلال عامين، كما أن ماسنجر ستقضي على خدمات التليفونات الهاتفية أيضا خلال عامين، عبر رقم دولي، يتم الاتصال به، وكذلك إنستجرام سيكون مركز الصور الرئيسي خلال عامين، مشيراً إلى أن تلك هى الاستراتيجية الرئيسية لفيس بوك خلال القترة الحالية.


وأضاف الرئيس التنفيذي لأكاديمية فنون التسويق الرقمي، أن القاعدة الرئيسية للتكنولوجيا تتمثل في انه عندما يوجد خدمةً بدون مقابل، فعليك أن تعرف، إنك أنت المقابل، منوهً إلى أن فيس بوك، تستعد لإطلاق مجموعة من الطائرات لطرح إنترنت مجاني حول العالم.


وتابع، أن تلك الطائرات، ستحلق ضعف الطيران المحلي، وهو ٢٠ ألف كيلو متر فوق الأرض، وهو ما يضعها ضمن الغلاف الجوي الدولي، ما يجعل حكومات الدول غير قادرة على منعها، لافتاً إلى أنه فيما يخص خريطة العالم، فإن واتس آب يستحوذ على خدمة الرسائل حول العالم يليه ماسنجر، منوها إلى أن الكتلة الكبيرة لمستخدمي السوشيال ميديا من ١٤ إلى ٣٥ سنة، بنسبة تتعدي ٦٠٪؜ من المستخدمين.
وأوضح صبري، أن مستخدمي الإنترنت في مصر عددهم ٤٠ مليون مستخدم، جميعهم يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، منوهاً إلى أن مستخدمي السوشيال من خلال الهاتف المحمول يتعدي ٣٨ مليون مستخدم مصر.


وأشار، إلى أن سناب شات في مصر يبلغ قوامه ٣ ملايين مستخدم، منهم ٧٠٪؜ من السيدات، في حين يستخدم الرجال المصريون تويتر بنسبه أكبر وكذلك فيس بوك، فضلاً عن ظهور لينكد إن بشكل كبير مؤخراً، معلناً أن المصريون يقضون نحو ٨ ساعات يومياً على الإنترنت لكل مستخدم، منها ٣ ساعات وربع للبريد الإلكتروني، و٣ ساعات للرسائل، ونحو ساعتين موزعة بين خدمات آخرى.


وأكد، على أن ٣٥٪؜ من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في مصر للأعمال والنسبة المتبقية للترفيه، ومن النسب الغريبة امتلاك كل مصري لـ ١٠ حسابات على الفيس بوك، منوهاً إلى أن هناك اتجاه جديد لسوق الإعلانات بصفة عامة خلال الفترة المقبلة خاصة فيما يتعلق بطبيعة مشاهدات الإعلانات، حيث لن يكون هناك وسيلة خلال الفترة المقبلة لمشاهدات إعلانات واحدة علي التلفاز بجميع المستخدمين في وقت واحد وإنما ستختلف من عميل لآخر.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي