لمزارعي الموز..8 نصائح تجنب المحصول الإصابة بمرض تورد القمة والتبرقش

لمزارعي الموز..8 نصائح تجنب المحصول الإصابة بمرض تورد القمة والتبرقش
لمزارعي الموز..8 نصائح تجنب المحصول الإصابة بمرض تورد القمة والتبرقش

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، حزمة من النصائح والإرشادات الخاصة بمزارعي الموز، والتي تأتي ضمن التوصيات الفنية الشهرية لشهر مارس 2019، لحماية أشجار الموز خلال هذه الفترة من العام.

 

وكشف تقرير الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، أنه يجب عل مزارعي الموز خلال شهر مارس إتباع هذه النصائح والإرشادات في التعامل مع أشجار الموز وطرق التسميد والري وطرق مكافحة مرض تورد القمة والتبرقش الذي يصيب الموز.

 

1ـ  يجب على مزارعي الموز استمرار الزراعة بخلفات من المشتل المنزرع في العام السابق أو باستخدام شتلات ناتج زراعة الأنسجة، مع التخلص من الحشائش ميكانيكيا قبل البدء في عملية التسميد.

 

2ـ إجراء عملية القلقسة لأشجار الموز، وهي إزالة قلقاسات الأمهات القديمة وردم مكانها بالتراب حتى لا تعيق من نمو جذور الخلفات الجديدة وحتى لا ينمو خلفات صغيرة ضعيفة غير مرغوب فيها وحتى لا تتعفن وتصبح مصدر عدوي لأعفان الجذور وتتم هذه العملية بعد 4 ـ 3 سنوات من عمر المزرعة، وذلك في حال عدم إجراءها في الشهر السابق.

 

3ـ يجب على مزارعي أشجار الموز خلال شهر مارس، إزالة البزوز الجديدة التي تظهر حول النباتات.

 

4ـ يجب زراعة الجور الغائبة إن لم تكن زرعت من الشهر الماضي مع إضافة 25 جم لكل جوره من مبيد نيماتودي مناسب عند الزراعة في حالة الضرورة.

 

5ـ يجب على مزارعي الموز، الاستمرار في جمع المحصول مع قرط الساق الكاذب لارتفاع 100 سم، مع مراعاة إزالة الأوراق الجافة والمتهدلة.

 

6- يجب على مزارعي الموز خلال شهر مارس عند التسميد في ارض الوادي، إضافة الدفعة الأولي من السماد النيتروجيني بمعدل 250 كجم سلفات نشادر لكل نبات وتكرر الإضافة كل 15 يوم حتى شهر مارس، أما في الأراضي الرملية، فيتم إضافة 3 كجم نترات نشادر لكل فدان يوميا لمدة 5 أيام، وإضافة 3 كجم سلفات بوتاسيوم لكل فدان يوميا لمدة خمسة أيام، كما يضاف1 لتر حامض فوسفوريك لكل فدان  مرة واحدة أسبوعيا.

 

7-يجب على مزارعي الموز خلال شهر مارس، عند ري اشجار الموز، مراعاة أن كمية مياه الري التي يحتاجها النبات خلال هذا الشهر تزيد حيث تتراوح من 20 إلى 25 م³/ ف / يوم .

 

8- يجب على مزارعي الموز خلال شهر مارس، عند البدء في برنامج المكافحة مراعاة المرور الدوري لفحص وإزالة النباتات المصابة بمرض تورد القمة والتبرقش.