«عمران» يناقش رسالة دكتوراه عن دور البورصة في توقع الأزمات الاقتصادية

أرشيفية
أرشيفية

يناقش غدًا الاثنين د. محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، رسالة دكتوراه للباحث أحمد السيد مدير إدارة الحوكمة بالبورصة المصرية، حول إمكانية التنبؤ بالأزمات الاقتصادية اعتماداً على العلاقات التبادلية بين أداء البورصة وأداء الاقتصاد، وذلك على مصر و10 دول ناشئة، وأشرف على الرسالة د. إسلام عزام أستاذ ورئيس قسم التمويل بالجامعة الأمريكية، ود. عبير فرحات أستاذة الاقتصاد وكيل كلية التجارة.

واعتمدت الرسالة على بناء نموذج اقتصاد قياسي متقدم قائم على تقنية البيانات الطولية "Unplaced Panel Data with Fixed Effect" ونموذج "Panel Vector Autoregression Model VAR".

واستهدف النموذج تحليل مدى قدرة مؤشرات البورصة على التنبؤ المستقبلي بالأداء الاقتصادي خلال الفترة 2000-2018، وقد توصلت الدراسة إلى أن أداء البورصة يسبق أداء الاقتصاد بفترة تصل إلى 3 أشهر، مما يعني أن متغيرات البورصة تساعد في تحسين كفاءة التوقعات الاقتصادية لمتخذ القرار بنسب تتراوح من 20-25%، وهو ما يدعو لأهمية إدخال متغيرات البورصة كأحد العوامل التي يعتمد عليها متخذ القرار في تقديره لمستقبل الأداء الاقتصادي وبالتالي تحقيق سياسات اقتصادية أكثر كفاءة.