انطلاق الجمعية العمومية للمجلس العربي للمياه لانتخاب «المحافطين» 16 مارس

الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى
الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى

تنطلق  بالقاهرة  16 مارس الجاري اجتماعات الجمعية العمومية للمجلس العربي للمياه في دورتها الخامسة بمشاركة ممثلي 25دولة عربية .


وصرح الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربي للمياه ووزير الري الأسبق بأنه سيتم خلال أعمال الجمعية  العمومية إجراء انتخابات مجلس «المحافظين»  للدورة الجديدة 2019-2021 ,والذي يضم 45 مقعدا منهم 20 سيتم انتخابهم بالتصويت الحر المباشر, و22 مقعدا يتم تعينهم وفقا لترشيحهم من  قبل حكوماتهم و سلطاتهم الرسمية بالدول العربية.

ومن المقرر أن يحضر الاجتماعات ,أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية  , ود.محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري المصري وعدد من الوزراء العرب ,وأكثر من 400 مشارك من أعضاء المجلس وممثلي الحكومات العربية والسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية بالقاهرة ومندوبي المنظمات الإقليمية والدولية وممثلي المجتمع المدني والمنظمات الأهلية والشخصيات العامة وكتاب ومفكرين وإعلاميين.

وأضاف انه سيتم خلال  الاجتماعات  استعراض  ومناقشة عددا من المحاور الرئيسية والفرعية لخطة عمل المجلس العربى للمياه  طبقا  للأولويات والتوصيات التي أقرها المنتدى العربي الرابع للمياه، والذي عقد بالقاهرة في نوفمبر الماضي، والإعداد لتنظيم  المنتدى العربي الخامس للمياه والذي يمثل منصة إقليمية لتبادل الرؤى والخبرات في إطار تحقيق أهداف الأمن المائي والتنمية المستدامة في المنطقة العربية.

كما سيتم مراجعة ما تم اتخاذه من قرارات فى الجمعية العمومية السابقة ومنها ,تعزيز التعاون والحلول المستدامة للموارد المائية المشتركة، وتنمية القدرات العربية فى مجال المياه، من خلال تشجيع الحوار وتبادل الخبرات وتنفيذ برامج التدريب المتخصصة (دبلوماسية المياه، مهارات وآليات التفاوض)، والعمل على إنشاء شبكة عربية لتبادل المعرفة بين الدول العربية المتشاطئة في أحواض الأنهار المشتركة، وإنشاء وحدة فكر (Think Tank) لفض النزاعات، وتعزيز التعاون في مجال إدارة الموارد المائية المشتركة بين الدول العربية.

وقال د.أبو زيد :إن أعضاء مجلس المحافظين الجدد سيشاركون فى  وضع استراتيجيات وخطة عمل المجلس للثلاث سنوات القادمة (2019-2021) من خلال ثلاث مجموعات عمل ,وهي مجموعة العمل الخاصة بتفعيل دور الأعضاء وتنشيط العضوية وتحقيق التمويل المستدام لأنشطة وبرامج المجلس، ومجموعة العمل الخاصة بإعداد وتنفيذ البرامج و الأنشطة الفنية للمجلس، ومجموعة العمل الخاصة بالإعداد للمنتديات والمؤتمرات.

ومن جانبه أكد الدكتور حسين العطفى الأمين العام للمجلس العربي للمياه ووزير الري الأسبق,أن مجلس المحافظين هو الهيئة العليا للمجلس العربي للمياه، ويتولى رسم السياسات التفصيلية للمجلس، واتخاذ القرارات التنظيمية والتنفيذية بما يكفل حسن سير العمل، وينوب عن الجمعية العمومية في مراقبة أعمال أجهزة المجلس الأخرى، ويتم انتخاب أعضاؤه كل ثلاث سنوات.

وأضاف انه سيتم خلال فعاليات الجمعية العمومية 3جلسات فنية مهمة :الأولى تستعرض مؤشرات حالة المياه في المنطقة العربية وعلاقتها بالتنمية المستدامة,والثانية  حول استخدام التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الاستشعار عن بعد في إدارة الموارد المائية من أجل الزراعة المستدامة ,وذلك بالتعاون بين المجلس العربي للمياه والبنك الدولي. 

أما الجلسة الثالثة فتتناول النتائج الأساسية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي للمياه الجوفية والمناطق القاحلة بالتعاون مع منظمة اليونسكو,والأخيرة حول برنامج المجلس العربي للمياه لدعم المساعي الإقليمية للتوسع في استخدام المياه غير التقليدية لمواجهة الندرة المائية وزيادة الاحتياجات بسبب تنامي عدد السكان .

وأشار العطفى إلى انه سيتم عقد الاجتماع الثالث عشر لمبادرة  الترابط بين التغيرات المناخية وعلاقتها بالتنمية المستدامة والأمن الغذائي والمائي والهشاشة الاجتماعية بالدول العربية,لافتا إلى توقيع اتفاقيات في هذا الشأن.