الوحدات المحلية بالوادي الجديد تنجح في تزيين الحدائق من تدوير المخلفات

الوحده المحليه لمدينة الداخله تقوم بتدوير المخلفات وتصنيع مقاعد
الوحده المحليه لمدينة الداخله تقوم بتدوير المخلفات وتصنيع مقاعد

نجح مركز التدريب علي الحرف البيئيه بمحافظة الوادي الجديد في جذب انتباه الفنانين التشكيلين من ابناء الوادي الجديد في الاستفاده من تدوير مخلفات جزوع النخيل وانتاج قطع فنيه تعبر عن الهويه الثقافيه لابناء الواحات بالتعاون مع هيئة قصور الثقافه.

 وقال محمد البيرسي، مدير مركز التدريب، إن جزوع النخيل المهمله نجحنا في اعادة تدويرها بواسطه فنانين لهم القدره علي النحت علي اخشاب جزوع النخيل منهم الفنان عادل العمده ابن قرية تنيده والفنان محمود دنيال  والفنان عادل محمد وفنانين اخرين استطاعوا ان يقوموا بانتاج قطع فنيه من جزوع النخيل  باشكال واحجام مختلفه , سيتم المشاركه بها في المعارض المحليه والقوميه.

وقال مدير عام الثقافه بالوادي الجديد صلاح حسان بان جزوع النخيل هي بمثابة بوابات للفن يستطيع الفنان المتفرد في اعمال النحت علي الاخشاب ان يطوعها ويصنع منها تحف فنيه تباع باثمان غاليه تساهم بشكل مباشر في رفع المستوي  الاقتصادي لابناء الواحات الذين  يملكون اكثر من 2 مليون نخله بحقولهم الزراعيه وان تدوير مخلفات جزوع نخيل البلح هو من اهم الموارد الاقتصاديه للفنانين المتميزين في النحت علي الاخشاب.
 
وأعلن كمال ابراهيم رئيس مركز ومدينة الداخله بان  الوحدة المحلية لمركز ومدينة الداخلة  قامت بتنفيذ نموذج لمقاعد ومناضد من مخلفات البيئة واطارات الكاوتش وذلك في اطار السعي لتعظيم الاستفادة من المخلفات باستغلالها في صنع منتجات ذات متانه ومفيدة وضرورية باسعار زهيدة جدا مقارنة بمثيلاتها في الاسواق.
 

وأشار كمال إلى أن تنفيذ مثل هذة النماذج جاء بناء علي توجيهات اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد وتشجيعه لتبني الافكار الجديدة ودعمه لها خاصة التي تستهدف الارتقاء بمستوي الخدمة لراحة المواطنين وتوفير فرص عمل للشباب بتشغيل ايدي عاملة من كلا الجنسين.

 

واضاف كمال بأنه تم تنفيذ الفكرة مبدئيا في مقر الوحدة المحلية ونسعي للتوسع فيها بشكل حضاري وتعميمها علي الوحدات القروية وكذلك استخدامها في تأثيث الحدائق والمتنزهات والممشي السياحي وكذلك بالمصالح الحكومية كاستراحات انتظار للمواطنين خاصة التي تقدم خدمات للمواطنين بشكل دائم.