شاكر يستقبل وزير البيئة الروماني لبحث سبل التعاون بين البلدين

 الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

استقبل د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السيد Stefan Radu Opera وزير بيئة الأعمال والتجارة والإستثمار الروماني والوفد المرافق له بحضور سفير رومانيا بالقاهرة وعدد من ممثلي الشركات الرومانية المتخصصة في مجال الكهرباء لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء ، وذلك على هامش انعقاد الدورة الثالثة للجنة المشتركة المصرية الرومانية بالقاهرة .

 

رحب د. شاكر بالتعاون مع الشركات الرومانية مؤكداً على الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية ممثله في قطاع الكهرباء والطاقة للتوسع في استخدام الطاقات الجديدة والمتجددة وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ومستثمري القطاع الخاص للاستثمار على أرض مصر.

 

استعرض د. شاكر في بداية اللقاء الجهود المبذولة والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية والتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، مشيراً إلى النجاح الذي حققه لسد فجوة العجز في الانتاج وتحويلها إلى وجود إحتياطي.

 

وأشار شاكر إلى الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع موضحاً أنه جارى العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة النقل سواء من خلال إنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة أو تدعيم خطوط أوإنشاء محطات محولات جديدة أو توسعات لمحطات محولات موجودة بالفعل، وخاصة لتدعيم شبكات نقل الكهرباء بالصعيد والمحافظات الأكثر احتياجاً ورفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين لأعلى مستويات الجودة.

 

كما أشار إلى الإهتمام الذي يوليه القطاع للطاقات المتجددة من خلال خطة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 2022 وإلى أكثر من 42% بحلول عام 2035.

 

وأشار إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصري والتي ترتكز على التحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة .

 

وأوضح أنه تم تبنى برنامج واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات القطاع من خلال عدد من الآليات التي تساعد المستثمر على الدخول في هذا النشاط ومن بينها EPC+ Finance ، BOO، IPP ، PPP ، وتعريفة التغذية FIT ، و الـ Auctions .

 

ونتيجة لذلك ، نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في جذب ثقة عدد كبير من المستثمرين حيث تم توقيع اتفاقيات لشراء الطاقة مع عدد "32" شركة بإجمالي قدرات تصل إلى 1465 ميجاوات لإنشاء مزرعة بنبان للطاقة الشمسية وذلك ضمن برنامج تعريفة التغذية FIT ، مما يعكس إهتمام مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة ويسهم فى توفير الطاقة .

 

هذا بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء بتكنولوجيا الفحم النظيف في موقع الحمراوين على ساحل البحر الأحمر بقدرة 6000 ميجاوات.

 

كما اشار إلى مشروع الضخ والتخزين الجاري تنفيذه في عتاقة بالتعاون مع شركة ساينو هايدرو الصينية ، وذلك ضمن خطة القطاع لإقامة مشروعات من هذا النوع.

 

وأبدى دكتور شاكر ترحيبه بالتعاون مع الشركات الرومانية في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس وكذلك تحسين كفاءة الطاقة ومجال العدادات الذكية .

 

وأشاد السيد Stefan Radu Opera وزير بيئة الأعمال والتجارة والإستثمار الرومانى بالعلاقات السياسية المتميزة التى تربط بين البلدين مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات.

 

كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة فى كافة المجالات،

 

وأعرب عن رغبة بلاده في الاستثمار على ارض مصر والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة وإمكانية التعاون فى مجال العدادات الذكية وإتاحة الفرصة لفتح السوق أمام الشركات المصرية للإستثمار فى رومانيا وكذلك تذليل أية عقبات لتشجيع الشركات الرومانية للإستثمار على أرض مصر ،

 

ووجه Stefan وزير بيئة الأعمال والتجارة والإستثمار الرومانى Monica الدعوة للدكتور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى وقيادات قطاع الكهرباء ووفد فنى من الجانب المصرى لزيارة رومانيا وتبادل الخبرات بين الجانبين والتعرف على أنشطة وأعمال الشركات الرومانية على أرض بلادها ،

 

وتأتى هذه الإجتماعات فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات، فضلاً عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم