وزيرة الصحة: مستعدون لتقديم خبرة تجربتنا الناجحة في مواجهة «فيروس سى»

 الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

أكدت د.هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، على أهمية تعزيز الجهود العربية من أجل تحقيق الرعاية والتغطية الصحية الشاملة للمواطنين ووقايتهم من الأمراض.

وأبدت وزيرة الصحة، خلال كلمتها اليوم، أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الـ51 لمجلس وزراء الصحة العرب بمقر الجامعة العربية برئاسة الإمارات، استعداد مصر لتقديم الخبرة والاستفادة من تجربتها الناجحة في مواجهة فيروس سي على مستوى الجمهورية والتي تأتي تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما نوهت في هذا الإطار بنجاح مصر في إنتاج علاج فيروس سي.


وأشارت إلى أهمية انعقاد هذه الدورة لمجلس وزراء الصحة العرب والتي تأتي في ظل ظروف دقيقة يمر بها العالم العربي تتطلب تكاتف الجميع من أجل النهوض بالرعاية الصحية الشاملة للمواطنين.

وشددت على أهمية تبادل الخبرات بشأن التجارب الصحية الناجحة في الدول العربية وتعزيز الحوار الجماعي وقنوات التواصل وصولا لرؤية مشتركة حول الشمول الصحي ومواجهة المخاطر التي تواجه الدول العربية.

ولفتت إلى أهمية توفير الدعم التكنولوجي إلى جانب الدعم المادي من أجل النهوض بالمجالات الصحية ومواكبة المتغيرات العالمية، مؤكدة في الوقت ذاته أهمية التصدي لمحدودية الموارد في الدول العربية بترتيب الأولويات من أجل توفير الرعاية الصحية المطلوبة وتذليل العقبات.
وقالت إن الالتهاب الوبائي الكبدي "فيروس سي" يعد من أكبر التحديات التي تواجه المنطقة مما يستلزم تنسيق السياسات لمواجهته ووضع قوائم وفقا للمعايير العالمية.

وأوضحت أن مصر حققت نجاحا كبيرا في التصدي لفيروسي "سي" وخطت خطوات كبيرة للكشف عنه وعلاجه، مشيرة إلى أن إقبال المواطنين على التحاليل جعل المرضى يتعافون سريعا، مؤكدة أن مصر تواصل جهودها لتكون خالية من الفيروس.
وأكدت أهمية توحيد التشريعات الصحية بما يكفل نظاما صحيا يوفر تغطية شاملة للمواطنين.

وأعربت الدكتورة هالة زايد عن شكر وتقدير مصر للدول العربية لمساندتهم لها وتعازيهم لمصر في مصابها الأليم، في حادث حريق محطة مصر أمس.