تجديد الخطاب وثورة 1919 بثقافة جنوب سيناء

ثقافة جنوب سيناء
ثقافة جنوب سيناء

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة جنوب سيناء.

حيث عقد بيت ثقافة أبو زنيمة محاضرة تثقيفية بمدرسة خالد بن الوليد التجريبية بعنوان "تجديد الخطاب الديني" أوضح خلالها سند على معلم أول بالتربية والتعليم الطرق الأساسية لتعديل الخطاب الديني، مؤكداً على ضرورة البدء من النشء حتى نغرس فيهم ثقافة الحوار والتخاطب مع الآخر، موضحاً أن التجديد في الفهم وليس النص.

وفى سياق متصل عقد البيت محاضرة بالمعهد الأزهري بأبو زنيمة بعنوان " ثورة ١٩ " أوضح خلالها عاطف هنداوى بالتربية والتعليم ثورة ١٩ من حيث الأسباب التي أدت إلى حدوثها متطرقا لأهداف الثورة ومبادئها والنتائج المترتبة عليها، موضحاً دور الزعيم الوطنى سعد زغلول ودوره الهام في استقلال الوطن.

بينما أعد قصر ثقافة طور سيناء ورشة مواهب للرسم والتلوين لرواد مكتبة الطفل بهدف تنمية المهارات الفنية واكتشاف الموهوبين.
كما نفذ بيت ثقافة دهب جلسة قراءة حرة للأطفال بمشاركة عدد من تلاميذ مدرسة على بن أبى طالب الابتدائية، أعقبها ورشة حكي وسرد قصصي لمجموعة متنوعة من القصص منها قصة ميزان العدل، بهدف تعزيز القيم الإيجابية للنشء .

بينما قدم بيت ثقافة أبو رديس مسابقة ثقافية في المعلومات بمشاركة عدد من طلاب مدرسة أبو بكر الصديق التجريبية للغات .
بينما عقد بيت ثقافة سانت كاترين محاضرة بمركز شباب سانت كاترين بعنوان "مخاطر التطرف الفكري" تناول خلالها هاني قاسم مدير مركز الشباب، التطرف الفكري من حيث التعريف والمفهوم، مؤكداً على ضرورة توعية النشء بوسطية وسماحة الدين الإسلامي، وتقبل الآخر دون تعصب.

ويواصل قصر ثقافة طور سيناء فعاليات ورشة الأركت لذوى الاحتياجات الخاصة والمقامة بمدرسة الصم وضعاف السمع بالطور العاصمة، تدريب عادل محمد معلم أول مجال صناعي، لتدريب الطلاب على تصنيع نماذج فنية منها فانوس رمضان والبراويز والآيات باستخدام الخشب والمنشار وأنواع مختلفة من اللاصق.

كما عقد نادي الأدب المركزي خلال لقاءه الأسبوعي محاضرة بعنوان "قراءة النقد الأدبي المعاصر" أوضح خلالها الدكتور على عبد الظاهر عضو نادي الأدب المركزي ماهية النقد الأدبي ودوره وعلاقة النقد الأدبي بالإبداع، كما تطرق للنقد الأدبي في الماضي والحاضر من حيث الأسلوب والمفردات، واختتم بإشكاليات النقد الأدبي المعاصر .