بتكلفة 10 ملايين جنيه..

صور| رئيس جامعة الأزهر يفتتح أعمال التطوير بفرع البنات

خلال الافتتاح
خلال الافتتاح

افتتح د. محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، الثلاثاء 26 فبراير، عددًا من أعمال التطوير بفرعي البنين والبنات، في إطار الخطة الاستراتيجية للنهوض بالجامعة على كافة المستويات.

 

وشملت أعمال التطوير بوابة فرع البنات الجديدة، «البوابة الحضارية»، وبوابة فرع البنين الجديدة بجوار كلية التربية بنين، إضافة إلى افتتاح الطريق الجديد بين كليتي تجارة وكلية العلوم بفرع الجامعة للبنات بالقاهرة.

وأوضح "المحرصاوي"، أن التكلفة النهائية لهذا المشروع وصلت إلى 10 ملايين جنيه، وتم تصميمها وتنفيذها وفق أعلى المعايير العلمية والهندسية، بهدف تسهيل عملية دخول الطلاب والطالبات.


ومن جانب آخر، شارك رئيس الجامعة بحملة التبرع بالدم، التي تنظمها «رابطة أزهري من أجل مصر»، لمصابي قوات الشرطة والقوات المسلحة، وذلك تحقيقا للدعم المتبادل بين الجامعة والقوات المسلحة المصري، وحث الطلاب خلالها على المشاركة الإيجابية، مؤكدًا ثقته التامة في أبناء الأزهر، بضرب المثل والقدوة لبقية شباب وطنهم، لما يتمتعوا به من أخلاق وقيم الانتماء وحب الوطن.

 

وأكد رئيس الجامعة، خلال الجولة، أهمية الدور المجتمعي المهم التي تقدمه الجامعة برعاية الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وذلك من خلال مستشفياتها الجامعية، وقوافلها الطبية والخدمية التي تجوب محافظات الجمهورية، موضحًا أن الجامعة لديها 6 مستشفيات على مستوى الجمهورية من بينها، مستشفى الحسين ومستشفى سيد جلال ومستشفى الزهراء.

 

وأشار د. محمد المحرصاوي، إلى أن مستشفى الحسين تستقبل 3 آلاف حالة بشكل يومي، وتقدم فيها الخدمات الطبية والرعاية الصحية مجانًا. 

 

ولفت إلى أن جامعة الأزهر، حصلت على المركز الأول على مستوى الجامعات الإفريقية، من بين 15 جامعة إفريقية استقبلت الوفد الإفريقي لتقييم الجامعات، مشيرًا إلى أن اتحاد الجامعات الإفريقية يعقد مؤتمرًا كل عامين تستضيفه هذا العام جامعة الأزهر.

 

وتابع أن جامعة الأزهر تستضيف الأولمبياد الأول للجامعات الإفريقية، والذي سيتم إقامته لأول مرة في جامعة الأزهر منتصف مارس القادم، ويأتي ذلك تزامناً مع حصول مصر على رئاسة الاتحاد الإفريقي، والذي أصبح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسًا لها خلال اجتماع القمة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مطلع الشهر الجاري.

 

من جانبه، بيّن نائب محافظ القاهرة أهمية التعاون المتبادل بين جامعة الأزهر ومحافظة القاهرة في خدمة المجتمع والبيئة، مشيرًا إلى أنه يجب عمل ندوات وحملات بالاشتراك بين المحافظة والجامعة في الخدمة المجتمعية لبعض المناطق مثل منطقة المرج وعزبة الهجانة، وغيرها من المناطق التي تحتاج إلى تلك الخدمات.

وقال د. أشرف البدويهي، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، إن السبب في عمل تلك المنشآت، هو تطوير بنية الجامعة وتسهيل حركة الطلاب والطالبات، وتجنب تكرار حوادث الطرق أثناء دخول وخروج الطلاب، مضيفًا أن المحافظة تعاونت بهذا الشأن في عمل المطبات الضوئية أمام بوابات الجامعة، وذلك للحفاظ على أرواح الطلبة والطالبات.

 

وأضاف أنه تحت رعاية الإمام د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تم التوجه بخطاب لرئيس الجمهورية بشكل مباشر لعمل كوبري مشاة لعبور الطلاب من طريق النصر إلى الجامعة، وتم قبول الطلب وتقوم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بإنشائه في الوقت الحالي.

 

جاء ذلك بحضور نواب رئيس الجامعة، والأمين العام للجامعة، ولفيف من العمداء وأساتذة الجامعة والمهندس إبراهيم صابر، نائباً عن محافظ القاهرة.