أبوالغيط: القمة العربية الأوروبية عكست رغبت الجانبين في التعاون المشترك

جانب من المؤتمر الصحفي للقمة العربية الأوروبية
جانب من المؤتمر الصحفي للقمة العربية الأوروبية


وجه أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي على رئاسته للقمة العربية الأوروبية، والتي جرت أعمالها في مدينة شرم الشيخ على مدار يومي الأحد والاثنين 24 و25 فبراير.

وقال أبو الغيط، خلال المؤتمر الصحفي بعد ختام أعمال القمة التاريخية التي عقدت في مدينة شرم الشيخ: «أعبر عن عميق الشكر لمصر وخاصة الرئيس السيسي على رئاسته للقمة العربية الأوروبيةۜ ووصفه القمة الأولى بين العرب وأوروبا بالقمة بالتاريخية».

وأضاف أبو الغيط: «هي قمة غير مسبوقة وتناولت كافة الرسائل غير المطروحة سابقا بناء على رغبة الأوروبيين وعكست الصراحة في التعاون المشترك والأمل نحو المستقبل.. نأمل أن تحمل السنوات المقبلة قدرا من التعاون في كافة المجالات وصولا لقمة بروكسل 2022».

يذكر أن القمة العربية الأوروبية هي الأولى من نوعها والتي تقام في إطار التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، وتستضيفها مدينة شرم الشيخ على مدار يومين.


وافتتح القمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى جانب دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، وجان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، وفيدريكا موغريني الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، ومن الجانب العربي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملك البحرين حمد بن عيسى، ورئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري.


ومن رؤساء الدول الأوروبية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي إلى جانب رؤساء دول ورؤساء حكومات عدد من الدول العربية والأوروبية.