سفير فلسطين ببروكسل: الأوروبيون جاءوا لشرم الشيخ لأنهم بحاجة إلى العرب

سفير فلسطين بالاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا
سفير فلسطين بالاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا

قال سفير فلسطين بالاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا، إن القادة الأوروبيون جاءوا إلى القمة العربية الأوروبية لأنهم في حاجة إلى العرب، وذلك على هامش مشاركته في فعاليات القمة التاريخية التي تقام بالمركز الدولي للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ.


وأضاف الفرا – في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم» – أن الأوربيون ماطلوا كثيرا لعقد القمة مع القادة العربية، إلا أنهم أتوا إلى مدينة شرم الشرم الشيخ عندما شعروا بأنهم الآن في حاجة إلى الدول العربية.


وأشار إلى أن العرب والأوروبيون يحتاجون الآن إلى بعضهم البعض، والشراكة بينهم هي السبيل الوحيد لحل عدد من القضايا المشتركة والمُهمة للطرفين.


ولفت الفرا إلى أنه بصفته سفير فلسطين بالاتحاد الأوروبي يعرف أن تلك القمة تم التحضير لها على مدار أشهر، ولمس من خلال مرحلة الإعداد مدى الاهتمام الأوروبي بالجلوس مع القادة العرب على طاولة المفاوضات. 


وأكد الفرا أن التمثيل الأوروبي بقمة شرم الشيخ جاء على أعلى مستوى من جانب الرؤساء ورؤساء الحكومات اللذين شاركوا بالقمة العربية الأوروبية الأولى.

يذكر أن القمة العربية الأوروبية هي الأولى من نوعها والتي تقام في إطار التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، وتستضيفها مدينة شرم الشيخ على مدار يومين.


وافتتح القمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى جانب دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، وجان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، وفيدريكا موغريني الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، ومن الجانب العربي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملك البحرين حمد بن عيسى، ورئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري.


ومن رؤساء الدول الأوروبية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي إلى جانب رؤساء دول ورؤساء حكومات عدد من الدول العربية والأوروبية.