اليوم.. ختام أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى بشرم الشيخ

جانب من الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الأوروبية
جانب من الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الأوروبية


تختتم القمة العربية الأوروبية الأولى أعمالها اليوم الاثنين 25 فبراير، والتي انطلقت أمس الأحد، في المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ وبحضور عدد من القادة العرب والأوروبيين.

وتشهد أعمال اليوم الثاني من القمة عقد لقاءات ثنائية بين رؤساء الوفود يليها جلسة حوار مغلق بصيغة رئيس الوفد + 2 والتي ستبحث سبل التعامل المشترك مع التحديات الإقليمية.
وبعد ذلك تعقد الجلسة العامة الثانية بصيغة رئيس الوفد + 4 ، والتي تبحث تعزيز الشراكة العربية الأوروبية، وسبل التعامل المشترك مع التحديات العالمية، ثم بعد ذلك تعقد الجلسة الختامية بصيغة رئيس الوفد +4، ثم ختاما يقد مؤتمر صحفي.


وكانت فاعليات اليوم الأول من القمة شهدت إلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي لكلمة الافتتاح والتي تحدث فيها عن أن مستوى الحضور الرفيع دليل على أن ما يجمع المنطقتين، العربية والأوروبية، يفوق بما لا يقاس ما يفرقهما، كما يعكس الاهتمام والحرص المتبادل، لدى الطرفين العربي والأوروبي، على تعزيز الحوار والتنسيق فيما بينهما بصورة جماعية.
وشدد الرئيس السيسي، على ضرورة مواجهة ما يفرضه واقع اليوم من تحديات، وعلى رأسها تفاقم ظاهرة الهجرة، وتنامي خطر الإرهاب، الذي بات أداة تستخدمها بعض الدول، لإثارة الفوضى بين جيرانها، سعيا منها لتبوء مكانة ليست لها، على حساب أمن وسلامة المنطقة.


كما ألقى دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي والرئيس المشارك للقمة العربية الأوروبية هو الآخر كلمة بجلسة الافتتاح إلى جانب خادم الحرمين الشرفيين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.


يذكر أن القمة العربية الأوروبية هي الأولى من نوعها والتي تقام في إطار التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، وتستضيفها مدينة شرم الشيخ على مدار يومين.


وافتتح القمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى جانب دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، وجان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، وفيدريكا موغريني الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، ومن الجانب العربي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملك البحرين حمد بن عيسى، ورئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري.


ومن رؤساء الدول الأوروبية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي إلى جانب رؤساء دول ورؤساء حكومات عدد من الدول العربية والأوروبية.