الجامعة العربية: استضافة مصر أول قمة برعاية السيسي نقطة دفع لمستقبل العلاقات

السفير محمود عفيفى
السفير محمود عفيفى

أكد السفير محمود عفيفى المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية أن  مستوى التمثيل سواء من الجانب العربى أو الأوروبى ضمن أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى.. بشرم الشيخ مرتفع بما يؤكد التقدير الكبير للدولة المضيفة مصر  و قيادتها وعمقها الحضارى والسياسى .

 

وشدد على أن مصر أحد الجسور المهمة جدا تاريخيا فى العلاقة بين الاقليمين  العربى و الأوروبى . وأشار فى حوار لـ "الأخبار" على هامش القمة المنعقدة بشرم الشيخ إلى أنه تم التوافق على دورية انعقاد القمة وأن الجزء الأكبر من البيان الختامى  تم التوافق عليه والمشاورات حوله تمت فى إطار روح ودية للغاية مابين الطرفين .. وإلى نص الحوار: 


كيف ترى مستوى التمثيل من الجانبين العربى والأوروبى ؟


ـ مستوى التمثيل طيب للغاية وعلى مستوى عال سواء من الجانب العربى أو من الجانب الأوروبى .


ماذا يعنى ارتفاع مستوى التمثيل من وجهة نظرك؟


ـ هذا رسالة مهمة ،وفى تقديرى يعبر عن شيئين إدراك الطرفين لأهمية هذه القمة ،وأهمية التواصل مع الطرف الآخر حول هذه الموضوعات فى هذه المرحلة ،ويؤكد فى نفس الوقت التقدير الكبير للدولة المضيفة مصر ولقيادتها وعمقها الحضارى والسياسى.

 

ولا ننسى فى النهاية أن مصر أحد الجسور المهمة جدا تاريخيا فى العلاقة بين الاقليم العربى والاقليم الأوروبى . وكون أن مصر تستضيف أول قمة موضوع له دلالات  وله آثار.. إن عقدها هنا فى مصر وفى شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس السيسى ،يمثل نقطة دفع وزخم لمستقبل العلاقة بين الطرفين .


هل تم التوافق على الوثيقة والبيان الختامى؟


ـ من المفترض أن يخرج عن القمة بيان مشترك من الطرفين ،ويتم تبادل وجهات النظر حول بعض عناصره، والجزء الأكبر منه تم التوافق عليه، وهو بيان توافقى جدا والمشاورات حوله فى إطار روح ودية للغاية مابين الطرفين .


البيان سيناقش العناصر الرئيسية للموضوعات التى تهم الطرفين، والمنهج العام الذى صيغ به البيان ليس أن كل طرف يطرح وجهة نظره ، لكن هو أن  الطرفين اتفقا على عناصر محددة فى التعامل مع الموضوعات المطروحة فى البيان فهو منهج إيجابى وتعاونى وبه قدر كبير جدا من التأكيد على أن الطرفين يتشاركان فى معظم القضايا الرئيسية سواء على المستوى الاقليمى أو الدولى فى وجهات النظر .

 

هل تم التوافق على دورية القمة؟


ـ نعم هناك مناقشة فى هذا الامر وهناك توافق على دورية القمة وجار النقاش حول المدة مابين كل قمة ومكان الانعقاد وما الى ذلك .


ماهو المأمول من القمة العربية الأوروبية من الناحية العربية ؟


ـ من وجهة نظر الجانب العربى القمة مهمة فى أكثر من بعد أولا هى أول قمة تعقد مع طرف يمثل أهمية خاصة للجانب العربى ،كتلة الاتحاد الأوروبى كتلة فاعلة ومهمة على المستوى الدولى من أهم الفاعلين الـ 28دولة  تتحرك فى دوائر عمل فى مجالات مختلفة سياسية وإقتصادية  وتجارية فهى دوائر مهمة وتتقاطع مع أولويات ودوائر عمل فى المجموعة العربية أو الدول الأعضاء فى جامعة الدول العربية  بجانب أن الاتحاد الأوروبى شريك تجارى واقتصادى مهم جدا .


كيف سيتم التوفيق بين وجهتى النظرالعربية والأوروبية تجاه القضايا المختلفة؟


ـ نحن لاننظر إلى أنها تتعارض ،حتى داخل كتلة الاتحاد الأوروبى الـ 28 دولة  اهتمامات ليست بالشكل المتساوى أو اهتمامات بنفس النوعية أو الأهمية ، فمثلا موضوع الهجرة غير الشرعية ،هناك دول تستقبل أكبر عدد من اللاجئين والمهاجرين فالموضوع يمثل لها أولوية ،فى الوقت الذى  توجد دول أخرى ليست بنفس درجة الأهمية .


نفس الشئ بالنسبة للموضوعات السياسية ،فنجد أن هناك دولا أكثر انخراطا فيما يتعلق بالقضايا التى تمر بها التطورات بمنطقة الشرق الأوسط أكثر من دول أخرى .


ما نحاول فعله من أطر عمل مع الشركاء الدوليين والجانب العربى  أن  نصل إلى مساحة من التوافق حول العناصر الرئيسية فى التعامل مع  الموضوعات ذات  الأولوية للطرفين .


الهدف من وجود القادة أن يكون حوارا معمقا حول الأولويات المختلفة مع عدم تفضيل موضوع ما يحظى بأهمية لدى طرف عن موضوعات الطرف الآخر .
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي