"القومية للأنفاق": رفع كفاءة 32 قطارا تعمل منذ 40 عاما بالمترو

"القومية للأنفاق" : رفع كفاءة 32 قطارا تعمل منذ 38 عاما بالخط الأول للمترو
"القومية للأنفاق" : رفع كفاءة 32 قطارا تعمل منذ 38 عاما بالخط الأول للمترو

أكد الدكتور أحمد فودة، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق "شبرا الخيمة- المنيب" على رأس الأولويات التي سيتم تنفيذها قريبا، موضحا أنه سيتكلف 30 مليار جنيه.

وقال "فودة" في تصريحات خاصة ل "بوابة أخبار اليوم"، إن هذا التطوير سيتم على مرحلتين، حيث تشهد المرحلة الأولى تطوير الشبكة الكهربائية ونظم الإشارات وكل ما يخص اجراءات التشغيل والأمان، وكذلك نظام التحكم والاتصالات وكذلك محطات الكهرباء، مستطردا: وبالفعل أعددنا دراسات مع شركة "سيسترا" الفرنسية، لإنجاز تلك المهمة. وتابع: أما المرحلة الثانية، فتشمل رفع كفاءة 75 قطارا، وسيتم البدء بتطوير 32 قطارًا كمرحلة أولى، فهي تهالكت بسبب كثرة الاستخدام، حيث أنها تعمل منذ حوالي 40 عاما.

وأوضح "فودة" أنه سيتم بعد الانتهاء من ذلك، رفع كفاءة 23 قطارا يابانيا "متسوبيشي" تعمل على الخط منذ 20 عاما، وذلك بقيمة 650 مليون يورو، ومن ثم سيتم شراء وتوريد قطارات جديدة.

وأشار رئيس "القومية للأنفاق" إلى أن تطوير الخط الأول للمترو، يتم من خلال قرض ميسر بواقع 550 مليون يورو كمرحلة أولى مقدمة على دفعات من الوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الأوروبي وبنك الـeib. 

وتابع: سنطرح مناقصة، ومن ثم سنستقبل طلبات الشركات المنفذة، وبعد ذلك سيتم اختيار الجهة المنفذة لبدء الأعمال.