القمة العربية الأوروبية| وزير خارجية إسبانيا: لدينا علاقة قوية وعميقة مع العرب

جوسيب بوريل
جوسيب بوريل

قال وزير الخارجية الإسباني جوسيب بوريل، إن إسبانيا لديها علاقات قوية وعميقة مع العالم العربي، وذلك على هامش مشاركته في القمة العربية الأوروبية، المنعقدة في مدينة شرم الشيخ مساء اليوم الأحد، وتستمر فعالياتها حتى غدا الاثنين.

وأضاف جوسيب بوريل، فور وصوله إلى المركز الدولي للمؤتمرات قبيل انطلاق الجلسة الافتتاحية مساء اليوم، «إسبانيا لديها علاقات قوية وعميقة مع العالم العربي نابعة من تاريخهما، سنبحث خلال القمة العديد من القضايا الهامة، ولكن الأهم هو التوصل إلى توافق ورؤية مشتركة حول المشكلات التي تخوضها المنطقة».

وبخصوص قضية اللاجئين، أكد بوريل: «إسبانيا لديها وجهة نظر خاصة بخصوص تلك القضية، ولا تعارض الهجرة المنظمة.. ويجب الوصول إلى طريقة محددة لاستقبال المهاجرين.. يوجد في البلاد قرابة الـ2 مليون عامل أجنبي يأتي جزء كبير منهم من المغرب».

وأوضح وزير خارجية إسبانيا: «بعد المفاوضات التاريخية في بروكسل لم نتمكن من لقاء القادة العرب واعتبر اليوم هو فرصة للتقارب مع الزعماء العرب ومشاركة العديد القضايا الهامة».

وعن الاستثمارات في العالم العربي، قال وزير الخارجية الإسباني إنها ليست كافية، وأنهم يتطلعوا إلى زيادتها خلال الفترة المقبلة إلى حدود أبعد.

يذكر أن القمة العربية الأوروبية هي الأولى من نوعها وتعقد تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار"، والتي تقام في إطار التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، وتستضيفها مدينة شرم الشيخ على مدار يومي 24 و 25 فبراير، بمشاركة 50 دولة عربية وأوروبية.

ويفتتح القمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى جانب دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، وجان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، وفيدريكا موغريني الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، ومن الجانب العربي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملك البحرين حمد بن عيسى، ورئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري.

ومن رؤساء الدول الأوروبية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي إلى جانب رؤساء دول ورؤساء حكومات عدد من الدول العربية والأوروبية.