وزير الخارجية اليمني: مصر «ملاذ العرب».. وإقامة القمة العربية الأوروبية له مدلولات كثيرة

وزير الخارجية اليمني خالد اليماني
وزير الخارجية اليمني خالد اليماني

قال وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، إن إقامة أول قمة عربية أوروبية في مصر له مدلولا استراتيجيا لأنها تعقد في في مركز ثقل الأمة العربية.

وتنطلق اليوم الأحد، القمة العربية الأوروبية، والمقامة في المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة 50 دولة عربية وأوروبية، وتستمر حتى يوم الاثنين 25 فبراير.

وأضاف خالد اليماني، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن "انعقاد أول قمة عربية أوروبية في مصر فهذه الرمزية الأكبر، لأنها تعقد في ملاذ العرب ومركز ثقل الأمة العربية، والذي تلتف إليه كل الشعوب العربية، وننظر لمصر أنها هي رأس العرب والجمع الحقيقي لهذه الأمة".

وأكد وزير الخارجية اليمني: "أن انعقاد القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ فهذا في حد ذاته له مدلولا استراتيجيا، والمدلولات الأخرى هي أننا نأتي إلى مصر لنناقش مع الجانب الأوروبي الكثير من القضايا المشتركة بيننا؛ فهناك قضايا مكافحة الإرهاب الذي يشكل خطرا داهما على ضفتي المتوسط".

وتابع: "وأيضا هناك قضايا اللجوء، والتي عانت منها الدول الأوروبية نتيجة للصراعات في المنطقة، وهناك قضايا كثيرة مشتركة؛ وأبرزها هي القضية الفلسطينية ونحن دائما كنا نعتبر أوروبا تقف بجوار العرب في رؤيتهم للسلام، والمبادرة العربية لازالت على طاولة البحث ونعتقد أن هناك الكثير من الاستعداد والتفاهم الواضح من قبل الدول الاوروبية مع العرب في مفهوم السلام لبناء دولة مستقلة للشعب الفلسطيني وعاصمتها القدس، ومن هنا نريد أن نضع نهاية لهذه الصفحة المأسوية من تاريخنا في المنطقة".

"نحن لا نعادي الشعب الإسرائيلي، ونريد أن نفتح أبواب السلام والتعايش المشترك، وإعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه الشرعية وفقا للمرجعيات الدولية وقرارات مجلس الأمن الخاصة بالصراع الفلسطيني-الإسرائيلي".


ويفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، القمة العربية الأوروبية مساء اليوم الأحد، إلى جانب دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، وجان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، وفيدريكا موغريني الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، ومن الجانب العربي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملك البحرين حمد بن عيسى، ورئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري.

ومن رؤساء الدول الأوروبية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي إلى جانب رؤساء دول ورؤساء حكومات عدد من الدول العربية والأوروبية.

يذكر أن الوفود المشاركة من ٥٠ دولة في القمة العربية الأوروبية، قد بدأت في الوصول إلى مطار شرم الشيخ الدولي صباح السبت، وانتشرت اللافتات المتعلقة بالقمة الأولى من نوعها والتي حملت شعاري الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، كما وضعت الحافلات التي تقل الركاب نفس الشعار.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم