فيديو| شاهد أبرز أحداث السبت 23 فبراير في نشرة «بوابة أخبار اليوم»

نشرة بوابة أخبار اليوم
نشرة بوابة أخبار اليوم

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم أحداث، اليوم السبت 23 فبراير، التي كان من أبرزها، السيسي يبحث مع نظيره الروماني تطورات الأوضاع بالمنطقة، ووزير الكهرباء ينفي زيادة أسعار الشرائح قبل يوليو القادم، وتغريم طارق النهري 7.8 مليون جنيه قيمة تلفيات المجمع العلمي ومجلس الوزراء، وحسام حسن مديرًا فنيًا لسموحة، وإنشاء مشغل لتدريب الفتيات بالمجان على أعمال الحياكة بالشرقية، وعمرو دياب يُحيي حفلا غنائيا في 8 مارس، والبشير يفرض حالة الطوارئ لمدة عام ويعلن حل الحكومة، و«فيسبوك» يتعرض لعطل مفاجئ في العديد من دول العالم.
 
أخبار مصر

السيسي يبحث مع نظيره الروماني تطورات الأوضاع بالمنطقة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ظهر اليوم السبت، بشرم الشيخ،  كلاوس يوهانيس، رئيس جمهورية رومانيا.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بلقاء نظيره الروماني ومشاركته في أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى غدا بشرم الشيخ، معرباً عن تقديره للعلاقات الثنائية المستقرة التي تجمع ما بين البلدين، وما تشهده تلك العلاقات من تنامي خلال الفترة الأخيرة، لاسيما في القطاعات الاقتصادية والتجارية والسياحية، حيث بلغ حجم التبادل التجاري مليار دولار خلال عام 2018، فضلاً عن مضاعفة عدد رحلات الطيران لمدينتي شرم الشيخ والغردقة بما يعكس الجاذبية التي تتمتع بها المقاصد السياحية المصرية للسائحين الرومانيين.
 
الملك سلمان يغادر السعودية قادمًا إلى مصر للمشاركة بالقمة «العربية- الأوروبية»

غادر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم السبت 23 فبراير، المملكة العربية السعودية متوجها إلى مصر في زيارة رسمية تلبية للدعوة الموجهة له من الرئيس عبدالفتاح السيسي للمشاركة في القمة العربية الأوروبية الأولى.

 

تشريعية النواب تقر عقوبات رداعة بشأن التعديات على الأراضي الزراعية

وافقت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، على تشديد العقوبات بشأن التعديات على أراضي أملاك الدولة، والأوقاف أو الأراضي الزراعية، سواء من جانب الموظف العام، أو المواطنين بشمل عام.
 
وزير الكهرباء: تلقينا 5.6 مليون شكوى هاتفية منها 1.5 مليون معاكسة

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، المهندس محمد شاكر، إن الوزارة تلقت نحو 5.61 مليون شكوى، عبر خطوط تلقي الشكاوي (121) في الفترة من 21 أغسطس 2016 وحتى 20 فبراير 2019، منها 1.5 مليون تتراوح بين معاكسات ومكالمات خاطئة.

وأضاف وزير الكهرباء، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدي اليوم، أنه تم الانتهاء من 5.604 مليون شكوى، وجارٍ دراسة نحو ألف و126 شكوى أخرى؛ مما يدل على الكفاءة، مشيرًا إلى أنه يتلقى شكاوى على هاتفه الشخصي.

الأرصاد: ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة.. غدا

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الأحد 24 فبراير، ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، ليسود طقس معتدل على السواحل الشمالية، مائل للدفء على الوجه البحري والقاهرة، دافئ على شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا، شديد البرودة لي? .

وتضمنت التوقعات أن تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا، على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الغربية.


وزير الكهرباء ينفي زيادة أسعار الشرائح قبل يوليو القادم 

صرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر، بأنه لا يوجد زيادة جديدة في أسعار الكهرباء في الوقت الحالي.

وأكد شاكر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الوزارة تقوم  بهيكلة أسعار الكهرباء في بداية يوليو كل عام، والحكومة  قررت مد رفع الدعم 3 سنوات حتى لا يتحمل المواطن أعباء إضافية خلال هذه الفترة.


أخبار الحوادث 

«النقض» تؤيد المؤبد والمشدد للمتهمين في خلية وجدي غنيم

قضت محكمة النقض، بإلغاء أحكام الإعدام لاثنين من المتهمين وتخفيفها إلى المؤبد واستبدال عقوبة المؤبد لـ3 آخرين بعقوبة المشدد 15 عاما في القضية المعروفة إعلاميا بـ«خلية وجدي غنيم» ورفض الطعن فيما عدا ذلك. 

تغريم طارق النهري 7.8 مليون جنيه قيمة تلفيات المجمع العلمي ومجلس الوزراء

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار ناجى شحاتة، بمعاقبة الفنان طارق النهرى، و9 آخرين بالسجن المؤبد، فى إعادة محاكمتهم بـ«أحداث مجلس الوزراء» وحرق المجمع العلمي، وقضت المحكمة بالسجن 10 سنوات لحدثين، وبراءة 21 آخرين بذات التهمة، وأمرت المحكمة بتغريم المحكوم عليهم مبلغ 17 مليون و881 ألف جنيه قيمة الممتلكات التي خربوها. 

كما قضت المحكمة بمعاقبة كلا من ياسر سيد عطية، وعماد الدين أحمد، وجميل ناصف غبريال، وثروت غريب شديد، وعبد الناصر محمود، وطارق النهرى، وسعيد محمد نجدى مرسى، ومحمد عيد الغريب، وحسين عبد الراضى، وأحمد محمد محمود" بالسجن المؤبد عما نسب إليهم.

ضابط بالأمن الوطني: وثيقة لـ«خيرت الشاطر» عن مجموعات الإخوان المسلحة

كشف ضابط الأمن الوطني خلال شهادته أمام محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة السبت 23 فبراير، في جلسة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية على رأسهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و26 متهما آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«إقتحام الحدود الشرقية»، عن وثيقة بعنوان ماذا نحن فاعلون تم ضبطها مع المتهم خيرت الشاطر.

واستكمل اللواء عادل عزب مسئول ملف النشاط الإخوانى بقطاع الأمن الوطني، شهادته، حيث كشف عن وثيقة بعنوان "ماذا نحن فاعلون"، والتى تم ضبطها مع المتهم خيرت الشاطر فى القضية رقم 2007/2 والمعروفة إعلاميا بـ «مليشيات الأزهر»، وهى الوثيقة التى تضمنت بنود جاء علي رأسها تفعيل حملات الدعم اللازم لتنفيذ المخطط العسكرى وشراء الاسلحة، والإعداد البدني والنفسي لكوادر التنظيم كون المنهاج التربوي القديم لم يتضمن ذلك، وضرورة التواجد الإخوانى في مناطق المواجهة مثل رفح وجنوب لبنان والأردن المتواجد بها عناصر حماس، والانتظار لآى فرصة جهاد، والدخول إلى مرحلة دعم المقاتل والمجاهد الفلسطينى عبر تشكيل مجموعات مقاتلة من دول مصر والأردن ولبنان وسوريا لاختراق الحدود بشكل تقني ومدروس.

السجن 15 سنة للمتهمين بالاتجار بالبشر في قصر النيل

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين، برئاسة المستشار محمد على مصطفى الفقي معاقبة سيدتين بالسجن 15 سنة بتهمة الاتجار في الأطفال وبيعهم للتسول في قصر النيل. 

أخبار الرياضة

رسميًا.. حسام حسن مديرًا فنيًا لسموحة

أعلن المهندس فرج عامر رئيس نادي سموحة تعيين حسام حسن مديرا فنيا للفريق وإبراهيم حسن مديرا للكرة.

وتولى حسام حسن تدريب سموحة برفقة جهازه المعاون بالكامل ابراهيم حسن وطارق سليمان وحسن مصطفى وطارق السعيد ووليد بدر.

مصر تفوز بالميدالية الثانية في «البطولة الدولية للتايكوندو»

ضمن عبدالرحمن وائل، لاعب المنتخب الوطني للتايكوندو، ميدالية ببطولة مصر الدولية G2 المقامة في الفترة من 21 إلى 24 فبراير بالغردقة، و ذلك بعد تأهلها للدور ربع النهائي في منافسات وزن -68 كجم.

وتأهل عبد الرحمن، إلى ربع النهائي بعد فوزه في دور الـ 8 على لاعب منتخب النيجر، إسماعيل يعقوب (-67 كجم) بنتيجة 21-12.

«لاسارتي» يعلن قائمة الأهلي لمواجهة الجونة

أعلن مارتن لاسارتي، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، قائمة الفريق التي تتوجه اليوم السبت إلى الغردقة للمبيت؛ استعدادا لمواجهة الجونة التي تقام عصر غد الأحد في الجولة الـ24 في بطولة الدوري العام.

وضمت القائمة كلاً من: شريف إكرامي وعلي لطفي ومصطفى شوبير، وسعد سمير وأيمن أشرف وياسر إبراهيم وعلي معلول وعمرو السولية وهشام محمد، وحمدي فتحي ومحمد هاني ورامي ربيعة وناصر ماهر وكريم نيدفيد ورمضان صبحي ومروان محسن وحسين الشحات وأحمد الشيخ وجونيور أجايي وجيرالدو.


أخبار الاقتصاد

إنشاء لجنة عليا لـ«الأرز».. ومفاجأة للمواطنين أول مارس

أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم استيراد كميات كبيرة من الأرز المستورد ودخل البلاد 40 ألف طن حتى الآن من الكميات المتعاقد عليها.

وأشار المصيلحي، خلال مؤتمر صحفي عقده السبت، إلى أنه جاري تعبئة هذه الكميات (عبوات 1 كيلو، وسيتم طرحها ضمن سلع نقاط الخبز، وهي السلع المجانية التي تصرف مجانا للمواطنين مقابل الترشيد في استهلاك الخبز اعتبارا من شهر مارس المقبل، في حين سيتم طرحه على البطاقات اعتبارا من أول أبريل المقبل).
 

وزير التموين يعلن سعر توريد قصب السكر

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، د.علي المصيلحي، سعر توريد قصب السكر وهو 720 جنيه للطن.

وكشف وزير التموين، أنه وجه بتعلية كفاءة الشركات فى استقبال البنجر، لتعلية الكمية المنتجة من بنجر السكر، مؤكداً أن هناك ارتفاع من 480 ألف فدان إلى 600 ألف فدان، ويعنى أن هناك زيادة فى 2019، 120 ألف فدان من بنجر السكر، أى هناك زيادة فى إنتاجية السكر هذا العام ما يقترب من 250 ألف طن.

ولفت إلى أن الاكتفاء الذاتى من السكر يمكن أن يصل إلى 90% خلال خمس سنوات

وزير التموين يعلن موعد إضافة المواليد الجدد

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية د.علي المصيلحي، أنه سيتم البدء في إضافة المواليد الجديدة فور الانتهاء من تنقية كشوف الدعم التمويني.

وأشار الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده السبت 23 فبراير، لاستعراض خطة عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، إلى أنه بناء على المؤشرات الخاصة لاستحقاق الفئات للدعم، تم اكتشاف أن بعض الفئات أنها غير فقيرة ولا تستحق الدعم.

 5 معايير تهدد حصولك على الدعم

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية، د.علي المصيلحي، المعايير الجديدة التي يتم على أساسها حذف غير المستحقين للدعم من قاعدة البيانات.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة السبت 23 فبراير إن هناك عدة اعتبارات تم أخذها لتحديد غير المستحقين للدعم وهي:

استهلاك الكهرباء
استهلاك التليفون المحمول
التحاق الأولاد بمدارس أجنبية
أصحاب السيارات الفارهة فوق موديل 2014.
الحيازة "وهي الممتلكات"

أخبار المحافظات

محافظ أسيوط: توصيل المرافق لـ272 مصنع بالعوامر

أكد اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، على أهمية إتخاذ إجراءات تنفيذية لتوصيل المرافق لعدد 272 مصنع للصناعات المتوسطة والصغيرة على مساحة 300 ألف متر بالمجمع الصناعى بمنطقة عرب العوامر التابعة لمركز ابنوب؛ تمهيدا لافتتاحها وطرحها للشباب والذى تقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذها فى إطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وخطة الحكومة للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 لتشجيع الاستثمار وتحقيق التنمية الصناعية واتاحة الفرصة للشباب لفتح مشروعات صناعية.

إنشاء مشغل لتدريب الفتيات بالمجان على أعمال الحياكة بالشرقية

أقامت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الشرقية مشغل لتدريب الفتيات مجانا على أعمال الحياكة بالحي الـ 14 بمدينة العاشر من رمضان وذلك في إطار مبادرة "حياه كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لرعاية الفئات الأكثر الأكثر احتياجا.

 وصرح محمد كمال الدين وكيل وزارة التضامن الاجتماعي انه يتم إنشاء المشروعات الخدمية التي تساهم في خلق فرص عمل حقيقية للفتيات والسيدات والمرأة المعيلة وتمكنها اقتصاديا واجتماعيا لتحيا حياه كريمة وذلك بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية النشطة وانه يتم تنفيذ المبادرات الإنسانية النبيلة التي توفر حياه كريمة للمواطنين .
 

الأحد.. انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال بشمال سيناء

عقد الاجتماع التنسيقي بمديرية الصحة في شمال سيناء، للإعداد والتجهيز للحملة  القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، والتي ستبدأ اعتبارا من بعد غد يوم 24 فبراير الجاري ولمدة 4 أيام.

أخبار الفن

عمرو دياب يُحيي حفلا غنائيا.. 8 مارس

يُحيي الهضبة عمرو دياب حفلا غنائيا 8 مارس المقبل في جامعة "MSA" بمدينة السادس من أكتوبر.

حورية فرغلي تبدأ تصوير «استدعاء ولي أمر عمرو»

بدأت النجمة حورية فرغلي، اليوم تصوير أولى مشاهد دورها في أحداث فيلمه الجديد "استدعاء ولي أمر عمرو".

سلمى رشيد تستعد لإحياء حفل بهولندا الخميس المقبل

تستعد المطربة المغربية سلمى رشيد، لإحياء حفل كبير يوم الخميس 28 فبراير الجاري بـ "هولندا"، في تمام الساعة الثامنة مساء.

أخبار العالم 


البشير يفرض حالة الطوارئ لمدة عام.. ويعلن حل الحكومة

قرر الرئيس السوداني عمر البشير فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة عامٍ، وحل الحكومة المركزية وحكومات الولايات، كما دعا البرلمان لتأجيل النظر في التعديلات الدستورية، وذلك من أجل فتح أبواب الحوار والمبادرات الوطنية.

وقال البشير إن نظام الحكم اللامركزي هو أنسب نظام حكم لإدارة البلاد.

عاهل البحرين يغادر «المنامة» للمشاركة بالقمة «العربية – الأوروبية»

غادر الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البحرين «المنامة»، اليوم السبت 23 فبراير، متوجها إلى شرم الشيخ، للمشاركة في أعمال القمة «العربية – الأوروبية» الأولى بشرم الشيخ، تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تبدأ غدا الأحد 24 فبراير، وتستمر يومين.

إيران: لدينا خيارات لتحييد العقوبات الأمريكية «غير المشروعة»

نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن إيران قولها ،اليوم السبت، إن لديها خيارات كثيرة لتحييد إعادة فرض العقوبات الأمريكية على صادراتها النفطية وأن رجال الدين الذين يتولون الحكم ليست لديهم خطط لإجراء محادثات مع واشنطن.

ونسبت الوكالة إلى علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران قوله «لدينا خيارات أخرى بخلاف إغلاق مضيق هرمز لوقف تدفق النفط إذا تعرضنا للتهديد..إن الإدارة الأمريكية تفتقر إلى حسن النية ولا حاجة لإجراء محادثات مع أمريكا».


الرئيس السوداني يعين محمد طاهر رئيسا لمجلس الوزراء

أصدر الرئيس السوداني عمر البشير قرارا بتعيين محمد طاهر رئيسا لمجلس الوزراء، السبت 23 فبراير.

أخبار التكنولوجيا


«زد.تي.إي» تكشف عن هاتف الجيل الخامس بمؤتمر «MWC 2019»  

تعتزم شركة "زد.تي.إي" الصينية، الكشف عن هاتف يدعم شبكات الجيل الخامس 5G، خلال المؤتمر العالمي للهواتف MWC 2019، المقرر عقده بمدينة برشلونة الإسبانية الاثنين 25 فبراير الجاري.

«فيسبوك» يتعرض لعطل مفاجئ في العديد من دول العالم

تعرض موقع  التواصل الإجتماعي الأشهر  «فيسبوك» إلى عطل مفاجئ، في عدد من دول العالم ، حيث لم يتمكن المستخدمون من الوصول إلى حساباتهم وأحيانا إلى الموقع ككل.

وأبلغ المتضررين شركة فيسبوك ، وفقاً لموقع  «سكاي نيوز» بالعربي ، عن مشاكل واجهتهم عند محاولة الوصول إلى حساباتهم، في عدة مناطق هي الولايات المتحدة ودول في أميركا الجنوبية وتونس وبعض دول أوروبا.

«ناسا» توافق على قيام سبيس إكس برحلة تجريبية إلى محطة الفضاء الدولية

قامت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية بإعطاء «ناسا» موافقتها النهائية يوم الجمعة لشركة سبيس إكس المملوكة للملياردير إيلون ماسك لقيام مركبة مصممة حديثا بأولى رحلاتها التجريبية غير المأهولة لمحطة الفضاء الدولية في الثاني من مارس.