«الوكيل»: السعودية تحتل المرتبة الأولى في الاستثمار بمصر.. و20%؜ من السياحة

منتدى الاعمال المصرى السعودى
منتدى الاعمال المصرى السعودى

قال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، خلال كلمته بمنتدى مجلس الأعمال المصري السعودي، اليوم السبت، إننا تحدثنا طويلا عن التكامل العربي كرغبة شعبية قبل التوجه السياسي، ولابد أن تقيمه الدولتين السعودية ومصر، وقامت بالفعل الدولتين بإجراء ثورة تشريعية وإجرائية واحتلت السعودية المرتبة الأولى في الاستثمار بمصر وتمثل ٥ آلاف مشروع.


وأضاف أن عدد المشروعات السعودية في مصر بلغت ١٣٠٠ شركة، وبحوالي ٢.٥ مليار دولار.

وأشار "الوكيل"، إلى أن هذا كله يحتاج أيضا للتوسع من خلال توحيد مواصفات الصناعة وحرية عبور المنتجات والتوجه مجتمعين للاستثمار في السوق الأفريقية.

وطالب الوكيل، الرئيس السيسي بضرورة استثمار توافق الآراء مع الملك سلمان في التوسع في فرص الاستثمار وحل أي معوقات تواجه الاستثمار.

ودعا المهندس حماده العجواني، عضو مجلس إدارة شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالاجتماع مع التجار وصغار المستوردين، لتشجيعهم للتوجه نحو التصنيع المحلي ليصنعوا ما يستوردوه، وإصدار توجيهاته للحكومة لتسهيل إجراءات تملك الأراضي الصناعية لإقامة مشروعات جديدة للمساهمة في القضاء على البطالة، ودعمًا لمساعيه، بتحقيق نهضة صناعية حقيقية.

وأكد العجواني، في بيان له، أن التجار والمستوردين لديهم رغبة حقيقية في التصنيع المحلي، ولكن هناك عقبات كثيرة تواجههم في التحول من الاستيراد إلى التصنيع المحلي، وأن هناك ضرورة لتسهيل إجراءات إقامة مناطق صناعية متخصصة في مصر، لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

وشدد العجواني، على أهمية قيام صغار المستوردين بتصنيع ما يتم استيراده من العدد اليدوية والآلات، حيث سيوفر على الدولة حوالي 3 مليارات دولار، وقيمة واردات مصرية سنوية، لذا يجب على الدولة توجيههم لإقامة مشروعات صناعية تخدم جميع القطاعات الإنتاجية، ما سيسهم في الحد من الاستيراد.

وأوضح أن نصف مليون سعودي مقيم في مصر وتمثل السياحة السعودية حوالي ٢٠% من السياحة الواردة لمصر.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم