صور.. فعاليات اليوم الثالث من منتدى «نوت» بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

أقيم اليوم ضمن فعاليات اليوم الرابع لمهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة ثالث جلسات منتدى نوت بحضور الدكتورة عزة كامل رئيس المنتدى وحشد كبير من قيادات العمل النسائي وطالبات معهد التمريض والفنانة مادلين مطر والمخرج داوود عبد السيد والناقدة ماجدة موريس والناقدة صفاء الليثي ومارى تريز رئيس التجمع النسائي الديموقراطي اللبناني وزهراء لنجي رئيسة والمفكرة والكاتبة اليمنية د. أمل الباشا. 

وافتتح الجلسة د. عزة كامل واستعرضت محاور فعاليات اليوم من المنتدى وخاصة الموضوعات التي تتعلق بكيفية مناقشة وتناول الإعلام لقضايا المرأة. 

وتقدمت مارى تريز رئيس مؤسسة التجمع النسائي الديموقراطي بلبنان بالشكر للدكتورة عزة كامل لدعمها والمشاركة للمرة الثانية في فعاليات المنتدى الذي يقام في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة 

وقالت ماري إن مؤسسة التجمع النسائي مؤسسة غير حكوميه منذ عام ١٩٧٦، وأوضحت أن هناك عدة استراتيجيات ومنها العمل علي الدفاع عن حقوق النساء وإحياء شبكة نسائية لحماية الأطفال من الزواج المبكر وتدريب الصحفيين علي السبل المثلى لتغطية قضايا المرأة في الإعلام وظهور الدور الحقيقي الفعال للمرأة داخل المجتمع.

وطالبت تريز بالحصول علي حقوق المرأة في صناعة السينما ودخولها بشكل أكبر سواء في التصوير والإنتاج أو الإخراج وعقب انتهاء كلمتها تم عرض فيلم لبناني قصير عن المرأة في لبنان ويرصد الفيلم دور المرأة في الإعلام ويوضح أنها ليست سلعة للترفيه والتسلية وكأنها جسد فقط.

وعبرت زهراء لانجي من ليبيا عن سعادتها البالغة لمشاركتها للمرة الثالثة بمنتدى نوت ومهرجان أسوان وتحدثت عن القوي الناعمة والمرأة والثقافة ودورها في التصدي للإرهاب.

وقالت زهراء: نحن في ليبيا نحتاج إلى إعادة إعمار وتأهيل للنفوس وليس محاربة للإرهاب فقط فمشاركة المرأة في نشر الأمن والسلام لا تحتاج فقط إلى المناقشات علي الطاولات ولكن إلى إعادة التأهيل النفسي، ثم عرضت زهراء فيلما قصيرا تحت عنوان "حكاية صمود" وتدور أحداثه في مدينة بنغازي وتبرز مدي الدمار الذي وقع بها والآثار النفسية والجسدية التي وقعت علي أهالي المدينة من الحرب.

كما تحدثت أمل الباشا من اليمن عن الحرب التي أصابت ودمرت مدن عديدة في دولتها وقدمت فيلما قصيرا بعنوان "قلوب من زجاج" إنتاج مؤسسة الكرامة وترصد أحداثه الدمار الذي أصاب اليمن من الحرب ومعاناة أهالي البلد وعقب عرض الأفلام تم فتح باب مناقشتها مع الحضور.
 

 

ترشيحاتنا