شاهد| فتاة صعيدية بدون يدين تكتب وتحيك ملابسها بقدميها

الفتاة بركة شنودة
الفتاة بركة شنودة

عرضت قناة BBC News عربي مقطع فيديو يحتوي على تقريرًا  مصور عن  فتاة صعيدية تدعي «بركة شنودة » ، تبلغ من العمر 30 عاما، تعيش مع أسرتها في محافظة أسيوط، دون يدين وتستخدم قدميها عوضا عن يديها،  فى الكتابة وخياطة الملابس على ماكينة الخياطة.

وطالبت  « بركة » خلال مقطع التقرير المصور أن تحصل على وظيفة حكومية لتقويها على شئون الحياة مشيرة الى أنها ،لم تشعر يوما بإعاقتها  في الاعمال المنزلية ولكنها تأمل أن تحصل على وظيفة حكومية لتعينها على الحياة .

وأوضحت "بركة شنودة" أنها تستخدم قدميها عوضًا عن يديها، وتعمل في الحياكة بمفردها دون مساعدة أحد، قائلة : "أخيط ثيابي بنفسي، أشتريها وأعيد خياطتها لي ولأخواتي وللجيران".

وأشارت إلى أن الخياطة ليست مصدر دخل لها لأن الناس عادة ما تشتري ثيابها جاهزة، لافتة إلى أنها تتمنى وترغب في العمل بالقطاع الحكومي، حتى تدر دخلًا ثابتًا، وتطلع أن يتم تعيينها ضمن الـ5%.

وأوضحت « بركة شنودة» أنها حصلت على شهادة محو الأمية، وتطلع إلى استكمال دراستها، وتتمنى أن تعيش في منزل مختلف عن الذي تقطنه حاليًا، حتى تشعر فيه بالراحة أكثر، لكي تتحرك بأريحية في بيت نظيف.


وتابعت: "ليس لدي أخوة ذكور، لدى 3 أخوات متزوجات، ووالدها بحاجة لإجراء عملية تغيير مفاصل بكلا ساقيه، وتتمنى أن يتمكن من إجراء العملية".

يذكر أن هناك حوالي 12 مليون شخص من ذوي الاحتياجات الإعاقة في مصر حسب الأمم المتحدة.


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم