فيديو| تعرف على رابع دولة تطلق مسبارًا لاكتشاف القمر

مسبار الى القمر
مسبار الى القمر

في ظل استمرار مسلسل المنافسة للسيطرة على الفضاء، أرسلت إسرائيل أول مسبار لها إلى القمر، والذي يفترض أن تستغرق رحلتة سبعة أسابيع، ستصبح بعدها اسرائيل رابع دولة تنجح في إنزال مركبة على سطح القمر.

وأُطلق صاروخ من طراز "فالكون 9" الذي تملكه الشركة الفضائية الأمريكية "سبيس اكس"، يحمل المسبار، من قاعدة "كيب كانافيرال" في ولاية فلوريدا الأمريكية.

ويقوم المسبار "بيراشيت" (التكوين بالعبرية) بعدة دورات أهليلجية حول الأرض ستستخدم لشحن اندفاعه بمحركه، ليتوجه إلى القمر، حيث من المتوقع أن يهبط في 11 ابريل المقبل، وهذه هي أول مهمة من هذا النوع يمولها القطاع الخاص للهبوط على سطح القمر.

ويحمل المسبار معدات لقياس المجال المغناطيسي للقمر، ما قد يساعد على فهم تكوينه، وهذه المهمة غير المأهولة هي جزء من اهتمام عالمي متجدد بالقمر الذي يطلق عليه احيانا اسم "القارة الثامنة" للأرض، وتأتي بعد 50 عاما على هبوط رواد فضاء أمريكيين على سطحه للمرة الأولى، هذه المهمة الإسرائيلية بالكامل بتمويل رجال أعمال وليس جهات حكومية.

وكان من المتوقع أن تصل كلفة المشروع في البداية إلى عشرة ملايين دولار ولكنها ارتفعت في نهاية المطاف الى مئة مليون دولار. وشارك ايضا في المشروع شركة "صناعات الطيران الاسرائيلية" و"وكالة الفضاء الإسرائيلية" ووزارة العلوم والتكنولوجيا.

يذكر أن روسيا والولايات المتحدة والصين فقط قاموا بالرحلة التي يبلغ طولها 384 ألف كيلومتر للهبوط على سطح القمر.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم