سفير مصر لدى مالاوي يقدم أوراق اعتماده لرئيسها

السفارة المصرية
السفارة المصرية

قدّم السفير حسن أحمد شوقي أوراق اعتماده لرئيس جمهورية مالاوي "آرثر بيتر موتاريكا"، حيث تضمنت مراسم تقديم أوراق الاعتماد إستعراض حرس الشرف، وعزف السلام الوطني المصري والمالاوي.

ونقل السفير المصري تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى نظيره المالاوي، كما أشاد السفير شوقي بالعلاقات المتميزة التى تربط بين البلدين منذ إنشاء العلاقات الدبلوماسية عام 1964، وحرص الجانبين على تعزيز التعاون المشترك والانطلاق بهذة العلاقات إلى آفاق جديدة في كافة المجالات.

وبحث الجانبان الآليات التنفيذية المتعلقة بتطوير العلاقات وتعزيزها، وأبرزها عقد الدورة الاولى للجنة المصرية المالاوية المشتركة، وإنشاء مجلس أعمال واستثمار مشترك، وتفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعه بين البلدين، فضلا عن إنشاء مزرعة نموذجية في مالاوي، بالاضافة الي الاتفاق على لقاء موسع بين السفارة المصرية والسلطات المالاوية المعنية لوضع خطة تنفيذية لتعزيز التعاون الثنائي وتصميم برامج تدريبية لبناء قدرات الكوادر المالاوية

كما استعرض شوقي أولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الافريقي، خاصة دعم السلم والأمن الافريقي ومكافحة الإرهاب واستكمال خطوات اصلاح الاتحاد الأفريقي وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ومن جانبه، طلب الرئيس المالاوي نقل تحياته إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، معرباً عن ثقته في نجاحه في دفع العمل الأفريقي المشترك والدفاع عن مصالح القارة خلال فترة رئاسة مصر للاتحاد. كما أعرب عن امتنانه لبرامج الدعم التنموي وبناء القدرات التى تقدمها مصر إلى مالاوي. 

كما أكد الرئيس المالاوي على عمق ومتانه العلاقات السياسية بين البلدين وعلى أهمية تكثيف التعاون بين مصر ومالاوي فيما يتعلق بمجالات الزراعة والبنية الاساسية والري والطاقة والصحة والتعليم الفني ومكافحة الارهاب، مشيراً إلى رغبته في استفادة مالاوي من الفرصة التى تمثلها رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وفي ضوء الخبرات المصرية الرائدة في مجالات التنمية التى تحتاجها مالاوي.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم