حوار| رئيس «الضرائب العقارية»: حققنا 106% من الحصيلة المقررة في النصف الأول من العام

د. سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية مع محرر "بوابة أخبار اليوم"
د. سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية مع محرر "بوابة أخبار اليوم"

أصحاب العقارات المعفاة أمامهم فرصة لتقديم اقرراتهم حتي 30 يونيو القادم

ملاك الشاليهات الساحلية يمكنهم سداد الضريبة في مصلحة الخزانة العامة

حصرنا 27 مليون وحدة سكنية حتي الآن.. وعمليات الحصر مستمرة

عقارات المناطق العشوائية والقرى لا تخضع للضريبة العقارية

176 ألف جنيه أكبر ضريبة مسددة عن أحد القصور

حل 353 ألف نزاع بين المصلحة والممولين.. وحصيلتها 250 مليون جنيه

 

أكدت د. سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية، أن أصحاب العقارات المعفاة من الضريبة العقارية والتي تقل قيمتها السوقية عن مليوني جنيه، أمامهم فرصة حتي 30 يونيو القادم لتقديم اقراراتهم الضريبية، وقالت إن من يتقاعس عن تقديم الإقرار سيتعرض للغرامة المالية طبقا للقانون، مشيرة إلى أن المصلحة نجحت في حصر نحو 27 مليون وحدة سكنية منها نحو 12 مليون وحدة خلال السنوات الأربع الأخيرة.

 

وكشفت د. سامية حسين خلال هذا الحوار، أن المصلحة نجحت في تحصيل نحو 2 مليار و777 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، بنسبة 106% من الربط المقرر علي المصلحة خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية، وبنسبة نمو 174% عن نفس الفترة من العام المالي السابق، كما نجحت في حل 353 ألف نزاع بين المصلحة والممولين، وبلغت جملة المبالغ المحصلة عنها نحو 250 مليون جنيه،بينما يتبقى امام لجان الطعن نحو 32 ألف حالة يتم العمل علي حلها، ومن المقرر الانتهاء منها خلال شهرين.

 

·  كم تبلغ الحصيلة الضريبية التي حققتاها المصلحة خلال النصف الأول من العام المالي الحالي؟

 

 المصلحة نجحت في تحقيق نحو 2 مليار و777 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2018/ 2019 بنسبة 106% من الربط المقرر علي المصلحة خلال النصف الأول من العام المالي، وبنسبة نمو نحو 174% عن نفس الفترة من العام المالي السابق، وأضافت أن هذه الأرقام تتحقق لأول مرة منذ تفعيل قانون الضريبة العقارية في 1 يوليو 2013 ومنذ آخر تعديل للقانون الصادر برقم 171 لسنة 2104 ، حيث بلغت الحصيلة 172,2مليون جنيه خلال العام المالي 2103/2014 ثم ارتفعت الي 469.2 خلال العام المالي 2014/2015 ثم مليار و105 ملايين حنيه خلال العام المالي 2015/2016 ثم ارتفعت الي مليار و992 مليون جنيه عام 2016/2017 لترتقع الي نحو 3.02 مليار جنيه العام المالي الماض2017/2018.

 

 الارتفاع الكبير في الحصيلة خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، يرجع إلى حصر جانب كبير من العقارات التي لم يتم حصرها من قبل، وتحسين بيئة العمل في مأموريات الضريبة العقارية، وحملات التوعية، وجهود العاملين بالمصلحة خاصة في نهاية مهلة السداد حيث كانت المصلحة تعمل في أيام الإجازات لساعات متأخرة من الليل، بعد صدور توجيهات د. محمد معيط وزير المالية بزيادة ساعات العمل تيسيرا على أصحاب العقارات الراغبين في تقديم الاقرارات وسداد الضريبة، بالإضافة إلى توجيهاته بفتح منافذ جديدة للتحصيل مثل مصلحة الخزانة العامة بوسط القاهرة لمواجهة الزحام في المأموريات، بخلاف ما قامت به هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من توفير أماكن لسداد الضريبة بالتجمعين الأول والثالث بالقاهرة الجديدة، وكذلك التيسير المقدم لمن يقيمون بالقاهرة ويملكون وحدات سكنية بالمناطق الساحيلية مثل الساحل الشمالي والاسكندرية وجنوب سيناء والعين السخنة والغردقة، حيث تم فتح منافذ بمصلحة الخزانة العامة لتلقي اقرارتهم وسداد مستحقات الدولة، ولا يزال يمكنهم السداد بنفس المكان خلال الفترة المقبلة.

 

·   كم تبلغ أكبر ضريبة عقارية تم سدادها لعقار واحد؟ وأقلها؟

 

 أكبر ضريبة بلغت 176 ألف جنيه عن احد القصور.. بينما بلغت أقلها جنيهين ونصف عن شقة مؤجرة طبقا لقانون الايجارات القديمة بحي الزمالك " ودفعت كضريبة عوائد وليس طبقا لقانون الضريبة العقارية الجديد"

 

·   ما موقف من لم يتقدم باقرار الضريبة العقارية حتي الآن؟

 

 من يملك وحدة سكنية واحدة وتقل قيمتها السوقية عن 2 مليون جنيه أي المعفاة من الضريبة العقارية أمامه فرصة حتي 30 يونيو القادم لتقديم اقرارات الضريبة العقارية، مؤكدة أنه تم تقدير عدد كبير من الوحدات السكنية عندما كان حد الاعفاء 500 ألف جنيه، وتم ربط الضريبة عليها وتدوينها في سجلات المصلحة، ولذلك فإن أصحاب هذه الوحدات أمامهم الفرصة لتقديم الاقرارات وبالتالي عدم دفع الضريبة التي تم ربطها علي وحداتهم قبل تعديل القانون وزيادة حد الاعفاء ليصبح للوحدات التي تقل قيمتها عن 2 مليون جنيه، ومن يتخلف عن تقديم الاقرار سيتعرض للغرامة المالية.

 أما أي صاحب عقار جديد أو من قام باضافة وحدة سكنية لعقاره القائم عليه إخطار الضرائب العقارية خلال آخر 3 أشهر من كل عام، حتي لا يتعرضوا للغرامة المالية الخاصة بعدم اخطار المصلحة.

 

· هل تتمتع العقارات في المناطق العشوائية والقري بالاعفاء من الضريبة العقارية؟

 

 لا توجد في المناطق الشعبية أو القري وحدات سكنية تتجاوز حد الاعفاء من الضريبة العقارية، ما عدا الفيلات والقصور التي تخضع للضريبة العقارية.

 

·  كم يبلغ عدد المنازعات الضريبة بين المصلحة والممولين؟ وعدد المنازعات التي تم حلها وحصيلتها؟

 

بلغ إجمالي عدد الطعون التي قدمها الممولون للمصلحة نحو 385 ألف طعن، وتم حل نحو 353 ألف طعن منها، وبلغت الحصيلة التي تم تحقيقها عنها نحو 250 مليون جنيه تقريبا، بينما لا يزال نحو 32 ألف طعن أمام لجان الطعن وسيتم الانتهاء منها خلال شهرين.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم