غدا.. بدء التشغيل التجريبي بين محطتي المرج الجديدة والقديمة

وزير النقل خلال تفقده محطة مترو المرج الجديدة
وزير النقل خلال تفقده محطة مترو المرج الجديدة

توجه اليوم الجمعة، الدكتور هشام عرفات وزير النقل، يرافقه كل من الدكتور عمرو شعت نائب الوزير، والدكتور أحمد فودة رئيس الهيئة القومية للأنفاق، والمهندس علي الفضالي رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو والعضو المنتدب للدعم الفني، والمهندس خالد صبره العضو المنتدب للتشغيل والصيانة، إلى محطة المرج الجديدة.

 

جاء ذلك لمتابعة الاستعدادت النهائية للتشغيل التجريبي الذي سيبدأ غدا السبت في المسافة بين محطتي المرج الجديدة والقديمة، وكذلك تشغيل محطة المرج الجديدة بعد الانتهاء من أعمال تطويرها ليكون مرور القطارات من حلوان إلى محطة المرج الجديدة بما يساهم في تحسين الخدمة المقدمة للركاب وامتصاص الكثافة العالية للركاب بأرصفة محطات الخط الأول خاصة محطتي المرج والمرج الجديدة، والتي تعاني من كثافة الركاب.

 

وأكد وزير النقل، أن مشروع ازدواج المسافة بين محطتي المرج الجديدة والقديمة وتطوير محطة المرج الجديدة بلغ تكلفته الإجمالية 600 مليون جنيه.

 

وذكر أن التشغيل التجريبي للمسافة بين محطتي المرج الجديدة والقديمة يأتي بعد الإنتهاء من إجراءات اختبارات التشغيل النهائية، والتأكد من منظومة السلامة والأمان بين المحطتين مضيفا أن تنفيذ الازدواج وتطوير المحطة.

وتابع: "كما يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية الخاصة بضرورة تطوير وتحديث الخط الأول للمترو"، مشيرا إلى أن الوزارة وضعت خطة شاملة لهذا التطوير بدأتها بهذا المشروع الذي سيكون له أثر إيجابي واضح في تحسين الخدمة المقدمة للركاب بالخط الأول، لافتا إلى أنَّ هذا الازدواج سيساهم في تخفيض زمن التقاطر من 12 دقيقة إلى 3.5 دقيقة بين المحطتين، و الوصول بزمن الرحلة من حلوان إلى المرج الجديدة إلى الزمن القياسي وهو 75 دقيقة، ولفت وزير النقل إلى أنَّ هذا الازدواج بطول 1.3 كم ويبلغ تكلفته 500 مليون جنيه.

وأشار د.هشام عرفات إلى أنَّ تكلفة أعمال تجديد محطة المرج الجديدة تبلغ 100 مليون جنيه، وستسهم في النهوض بمستوى الخدمة المقدمة لركاب المترو، خاصة أن المحطة تتسم بكثافة ركاب عالية، وبالتالي فإن تطوير هذه المحطة وجعلها محطة علوية سيؤثر إيجابيًا على كفاءة التشغيل ومستوى الخدمة المقدمة لركاب المترو.

ونوه وزير النقل، أنَّ أعمال التطوير التي جرى تنفيذها شملت إنشاء مبنى كامل مكون من دورين وإعادة زرع أعمدة الشبكة وتركيب شبكة هوائية كالمستخدمة فى الخط بالكامل، لاستيعاب التشغيل حتى المرج الجديدة، وتركيب أجهزة الإشارات على طول السكة بنفس مواصفات الخط الأول، وتركيب أجهزة تحكم وربطها مع أجهزة التحكم المركزي للخط وتنفيذ غرفة معدلات كهربائية شاملة تركيب أجهزة كهربائية لتقوية الطاقة الكهربائية لاستيعاب القطارات حتى محطة المرج الجديدة، وكذلك تركيب 8 سلالم كهربائية ومصعد كهربائي لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

والمحطة تتكون من صالتين للتذاكر الأولى علوية والأخرى سفلية للتيسير على الركاب ومنع التكدس بالمحطة، كما تم تركيب 36 بوابة تذاكر جديدة للدخول والخروج وتغطية المحطة بمنظومة كاميرات مراقبة حديثة، وأشار وزير النقل إلى أن محطة المرج الجديدة من المتوقع أن تنقل 90 ألف راكب يوميا بعد الانتهاء من تطويرها.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم