تعاون علمي مشترك بين أكاديمية البحث العلمي والأكاديمية الآذرية

أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

قام وفد رفيع المستوي من أكاديمية أذربيجان الوطنية للعلوم برئاسة الدكتور يعقوب محمودوف عميد معهد التاريخ بجامعة باكو، بزيارة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وضم الوفد عددا من الأكاديميين الأذربيجان وكذلك نائب السفير الأذري بالقاهرة.

 

وكان في استقبال الوفد الدكتور سامح سرور المشرف علي قطاع العلاقات العلمية والثقافية بالأكاديمية نيابة عن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، حيث إنه في زيارة لجامعة الملك سعود كمتحدث عن تجربة الأكاديمية في ربط البحث العلمي بالصناعة وتلبية احتياجات المجتمع، وجاء ذلك أثناء انعقاد منتدى الاستثمار في البحث العلمي الذي تنظمه الجامعة ومناقشة سبل التعاون المتاحة. 


وتم خلال اجتماع وفد أكاديمية أذربيجان الوطنية للعلوم وأكاديمية البحث العلمي، استعراض الجانبيين للتاريخ المشترك بين الشعبين المصري والأذري، وتناولت المباحثات كيفية تعميق أواصر التعاون العلمي بين الشعبين الشقيقين.

هذا وقد اتفق الجانبان على إعداد اتفاقية تعاون مشترك بين الأكاديميتين، تشمل التعاون في مشروعات مشتركة وإنشاء برامج تبادل زيارات للباحثين وبخاصة الشباب منهم، وعقد مؤتمرات وبرامج تدريب مشتركة وتبادل الاشراف العلمي على الرسائل العلمية، وأن يشمل التعاون مجالات متعددة بما في ذلك العلوم الإنسانية والدراسات التاريخية.


وتأتي هذه الزيارة في إطار جهود الأكاديمية لعقد شراكات تعاون في البحث العلمي مع مختلف دول العالم، من أجل زيادة الاحتكاك والتعاون الدولي للمجتمع العلمي المصري، وما له ذلك من أثر على تصنيف الجامعات ومراكز البحوث المصرية.

وقد قال الدكتور محمودوف، إن الجانب الأذري يسعى بكل قوة لتقوية أواصر الصداقة والتعاون مع الجانب المصري.

من جهته أوضح الدكتور سامح سرور، أن هناك الكثير من التحديات والأهداف المشتركة والتي يمكن العمل معا على إيجاد حلول لها من خلال التعاون العلمي المشترك بين مصر وأذربيجان.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم