تدخين أكثر من 20 سيجارة يوميا قد يصيب بالعمى 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يرتبط التدخين المفرط بالعديد من المشكلات الصحية، بما فى ذلك أمراض القلب والسرطان، وفي هذا الصدد حذرت دراسة جديدة من أن تدخين أكثر من 20 سيجارة في اليوم يمكن أن يصيب المدخن بالعمى.


وأشارت دراسة أجرتها جامعة «روتجرز» في الولايات المتحدة إلى أن التدخين المفرط يمكن أن يكون له آثار ضارة على «الرؤية المكانية واللونية».


وأظهرت النتائج التي نشرت في «دورية الأبحاث النفسيةۚ» حدوث تغيرات كبيرة في رؤية الألوان "الحمراء والخضراء والزرقاء والصفراء" بين المدخنين، مشيرة إلى أن استهلاك المواد التي تحتوى على مواد كيميائية سمية عصبية مثل المواد المتواجدة في السجائر قد يؤدى إلى فقدان شامل للألوان والرؤية، كما يقلل التدخين قدرة المدخنين التمييز بين التباين بين الألوان مقارنة بغير المدخنين.


وقال الدكتور "ستيفن سيلفرستين"، أستاذ الرعاية الصحية السلوكية في جامعة «روتجرز» : " تشير نتائجنا إلى أن الاستخدام المفرط للسجائر أو التعرض المزمن لمركباتها ، يؤثر على التمييز البصري ، ودعم وجود العجز الكلى في المعالجة البصرية مع إدمان التبغ".


ونظر الفريق البحثي خلال الدراسة في 71 شخصا دخنوا أقل من 15 سيجارة في حياتهم ، و63 شخصا دخنوا أكثر من 20 سيجارة في اليوم ، وكان المشاركون في الفئة العمرية ما بين 20 – 45 عاما.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم