«الموعد والحضور والموضوعات».. كل ما تريد معرفته عن القمة العربية الأوروبية

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

تستضيف مدينة شرم شيخ الأحد 24 فبراير القمة العربية الأوروبية، والتي يفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى جانب عدد من المسئولين الأوربيين والقادة العرب.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم أبرز المعلومات عن القمة العربية الأوروبية خلال التقرير التالي..


متى تقام القمة؟

تُعقد القمة العربية الأوروبية لأول مرة في مدينة شرم الشيخ على مدار يومي الأحد والاثنين 24 و25 فبراير.

اقرأ أيضًا: مصير «بريكست» محل نقاش على أرض مصر


من هم أبرز الحضور من الجانب العربي؟

يحضر القمة الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي سيعقد مجموعة من اللقاءات مع الزعماء الأوروبيين، بالإضافة إلى المندوبين الدائمين للدول الأعضاء بالجامعة العربية، ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري سيترأس وفد بلاده في القمة.

من هم أبرز الحضور من الجانب الأوروبي؟

يمثل الاتحاد الأوروبي في القمة دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، وجان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، وفيدريكا موجريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي.

ومن رؤساء الدول الأوروبية أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ورئيس وزراء فنلندا يوها سيبيلا إلى جانب رؤساء دول ورؤساء حكومات عدد من الدول الأوروبية.

اقرأ أيضًا: أبرز مطالب «البرلمان العربي» المرفوعة في القمة العربية الأوروبية

ما هو شكل العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والدول العربية؟

في عام 2015 وقعت مُذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية، وعلى أساسها يعقد الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية لقاءات مُنتظمة على مستويات مختلفة، ويتم تنظيم لقاءات لمسئولين رفيعي المُستوى بشكل منتظم خلال العام.

ما هي الموضوعات التي ستناقشها القمة؟

التعدية

ستعمل القمة على تعزيز التعاون وفق نظام يعتمد أساسه على القانون الدولي، وتعزيز التعاون بين الاتحاد الأفريقي، والأمم المتحدة والجامعة العربية.

الحد من الأسلحة

2.7 مليار دولار هي قيمة التعاون بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي، والتي خُصصت لمجالات التدريب، والمراقبة وبناء القدرات.

الأمن ومكافحة الإرهاب

يشهد هذا المجال تعاون كبير مع الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي، حيث تم تشكيل مجموعات عمل لمكافحة الإرهاب ومحاربة الجريمة المنظمة.

الهجرة

من أبرز القضايا التي تعاني منها أوروبا على مدار السنوات الماضية كانت الهجرة، وتسعى العديد من الدول للحد من تدفق اللاجئين إليها، والذي جاء أغلبهم من البلاد التي تعاني من صراعات داخلية كسوريا والعراق.

التغيرات المناخية
قضية التغيرات المناخية أصبحت هي الشغل الشاغل لأغلب دول العالم، والتي بدأت في التكاتف من أجل مواجهتها، وستناقش القمة العربية الأوروبية كيفية الوصول لآلية مشتركة للحد منها.