شاهد| القمر الصناعي المصري الجديد يصل مداره بنجاح

حسين الشافعي مستشار وكالة الفضاء الروسية بالشرق الأوسط،
حسين الشافعي مستشار وكالة الفضاء الروسية بالشرق الأوسط،

قال حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية بالشرق الأوسط، إن القمر الصناعى المصري "إيجيبت سات إيه" الذي أطلق من قاعدة الإطلاق الفضائي الروسية "بايكونور" بكازاخستان وصل مداره.

وقال "الشافعي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "انفراد" مع سعيد حساسين، عبر فضائية "الرافدين+"، إن القمر الصناعي الجديد يتيح رصد ظواهر التصحر والاعتداءات على أراضي الدولة، ومتابعة التركيب والنموِ المحصولي، ومتابعة مسارات البحار والأنهار ومجاري المياه، كما يتيح صورا عالية الدقة للأرض بما يحدد إمكاناتِ التخطيطِ العمراني.

يذكر أنه تم الانتهاء من تصنيع القمر واختباراته نهاية الشهر الماضى، وجرى نقله بطائرة خاصة من روسيا إلى بيكانور حيث شهد الفريق المصرى عمليات الاختبارات النهائية له، ودمج القمر بصاروخ الإطلاق من طراز سيوز.

 

يتيح القمر الجديد صور عالية الدقة للأرض إمكانيات التخطيط العمراني، ورصد ظواهر التصحر والاعتداءات على أراضى الدولة، ومتابعة التركيب والنمو المحصولى علاوة على متابعة مسارات البحار والأنهار ومجاري المياه.

 

يذكر أن الهيئة القومية للاستشعار عن البعد وعلوم الفضاء كانت قد وقعت عقدا في نهايات 2016 مع مؤسسة "إينرجيا" الروسية تضمن التصنيع المشترك – على مدى عامين– للقمر الجديد "ايجيبت سات A" بمشاركة مجموعة من الباحثين والمهندسين المصريين ممن شاركوا فى تصنيع القمر السابق.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم