وزير التعليم العالى يشهد توقيع بروتوكول بين «الاستثمار» وبنك التنمية الإفريقى

 د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

شهد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم، مراسم توقيع بروتوكول التعاون بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وبنك التنمية الإفريقي لتنمية وتطوير ريادة الأعمال.

ويأتي ذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى متمثلة في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بمقر وزارة الاستثمار.

وأكد الوزير، أهمية البروتوكول الذي يعد دليلاً للتعاون مع شريك أساسي وهو بنك التنمية الإفريقي، مشيراً إلى أن المنحة المقدمة من خلال البروتوكول تبلغ ٤ مليون يورو يتم تنفيذها خلال ٣ سنوات، تهدف إلى دعم ريادة الأعمال والعمل الحر تأكيدا لسياسة الدولة في هذا الاتجاه وخطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠.

وأضاف د. عبدالغفار، أن الوزارة تشارك ممثلة في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في تنفيذ البروتوكول عن طريق تقديم الدعم الفني والأكاديمي من خلال الجامعات والمراكز البحثية، وربط خدمات الدعم المقدمة إلكترونيا ببوابة المركز الإقليمي لبنك التنمية الإفريقي، وتقديم (٥) برامج لاحتضان الشركات الناشئة، فضلا عن تنفيذ (٧) برامج لتطوير ٢١٠ شركة، مشيرا إلى أن المنحة ستكون موجهة لدعم ريادة الأعمال فى مجالات الزراعة، والحرف اليدوية، والحرف الإبداعية، مضيفا أنه سيتم توجيه ٥٠٪ من المنحة للمناطق النائية والصعيد ودعم المرأة.

كما أشاد الوزير، بدعم بنك التنمية الإفريقى لخطط التنمية في مصر التي تهدف لدعم العمل الحر، والتعليم الفني والتوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية، والتى من شأنها تحقيق نقلة نوعية في هذا المجال لمصر والقارة الإفريقية.

ومن جانبها أكدت د. سحر نصر، عمق الشراكة التي تربط بين مصر وبنك التنمية الإفريقي، مشيرة إلى أن هذا البروتوكول يأتي تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لهذا العام، مشيدة بالجهد الذي قامت به وزارة التعليم العالي في دعم فكر ريادة الأعمال، مؤكدة حرص وزارة الاستثمار على دعم التعاون بين الوزارتين في هذا المجال باعتباره توجه عام للدولة وجزء من إستراتيجية التنمية المستدامة.

وأكدت د. مالين بلومبرج، مديرة بنك التنمية الإفريقي في مصر، حرص البنك على تنفيذ اتفاقية "تنمية وتطوير" الخاصة بمصر وتوجيه الدعم الأكبر لمناطق الصعيد والمناطق النائية وللمرأة، ودعم مجالات الأمن الغذائي، والطاقة، والبيئة والصناعات الإبداعية.

وقع البروتوكول د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي عن الجانب المصري، ود. مالين بلومبرج مدير بنك التنمية الإفريقي في مصر.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم