قبل نظر الطعن..

تايم لاين| لحظة بلحظة.. أبرز محطات قضية ميادة أشرف

الصحفية ميادة اشرف
الصحفية ميادة اشرف

تنظر محكمة النقض، الخميس 21 فبراير، أولي جلسات نظر طعن المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقتل الصحفية ميادة أشرف على الأحكام الصادرة من الجنايات بالمؤبد والمشدد وينظر الطعن أمام دائرة الخميس "ب".

 وفي هذا السياق، ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز المحطات الرئيسية التي مرت بها منذ لحظة مقتل الصحفية وآخرين على يد أنصار جماعة الإخوان الإرهابية، وحتى النطق بالحكم عليهم وتقدمهم بالطعن.
 

28 مارس 2014

أعلنت نقابة الصحفيين، مقتل الصحفية ميادة أشرف، إثر اشتباكات وقعت بمنطقة "عين شمس"، من قبل أنصار جماعة الإخوان الإرهابية.


29 مارس 2014

ودعت قرية اسطنها بمحافظة المنوفية، جثمان "شهيدة الصحافة" إلى مثواها الأخير بمقابر العائلة، بعد أداء صلاة الجنازة عليها بمسجد الصمد بالقرية فجر السبت 29 مارس، إثر إصابتها برصاص الغدر. 

 
1 أبريل 2014 

قرر محافظ المنوفية د. أحمد شيرين فوزي، إطلاق اسم الشهيدة ميادة أشرف على مدرسة اسطنها الإعدادية بنات، التابعة لإدارة الباجور التعليمية بدائرة المحافظة.


24 أبريل 2014

تمكنت أجهزة الأمن الوطني، بالتنسيق مع مديرية الأمن بالقليوبية، من ضبط 3 أشخاص من المتورطين في قضية مقتل الصحفية ميادة أشرف، أثناء اختبائهم داخل منزل في منطقة عزبة عثمان، بقسم أول شبرا الخيمة. 

 

28 أبريل 2014

لقي المتهم الرئيسي باغتيال الصحفية ميادة أشرف، مصرعه في تبادل لإطلاق النار مع أجهزة الأمن خلال حملة داهمت مكان اختبائه.


4 أبريل 2015

أصدر النائب العام المستشار هشام بركات، قرارًا بإحالة 48 متهمًا من لجان العمليات النوعية لجماعة الإخوان الإرهابية، في القضية المعروفة بـ"أحداث عين شمس" لمحكمة الجنايات مع سرعة ضبط المتهمين الهاربين. 

 

11 أغسطس 2015

تسلمت محكمة استئناف القاهرة أوراق التحقيقات مع المتهمين بقتل الصحفية ميادة أشرف وآخرين، والمتهمين بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتحديد جلسة عاجلة.

 

15 سبتمبر 2015

نظرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، أولى جلسات محاكمة 48 متهمًا من عناصر جماعة الإخوان المسلمين، على خلفية اتهامهم بالتورط في قتل الصحفية ميادة أشرف بأحداث العنف التي شهدتها منطقة عين شمس بتاريخ 28 مارس 2014.

 

15 أغسطس 2017

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بمعاقبة المتهم هشام ممدوح، بالحبس لمدة شهر عن تهمة ازدراء المحكمة خلال نظر قضية "مقتل ميادة أشرف" والتأجيل لجلسة 19 أغسطس بجلسة صباحية.

 

25 ديسمبر 2017

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، مد أجل النطق بالحكم على 48 متهمًا من رجال العمليات النوعية لتنظيم الإخوان الإرهابي في القضية المعروفه إعلامياً  بـ"أحداث عين شمس"، والتي أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف والطفل شريف عن الرؤوف والمواطنة ماري جورج، وذلك لجلسة 11 فبراير المقبل 2018.    

 

11 فبراير 2018

أسدلت المحكمة الستار على القضية، بمعاقبة المتهمين في قضية مقتل الصحفية ميادة أشرف، وتضمن الحكم معاقبة 17 متهما بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما، ومعاقبة 8 متهمين بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا، ومعاقبة متهم حدث بالسجن لمدة 15 عاما، ومعاقبة 3 متهمين بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، ومعاقبة متهم حدث بالسجن لمدة 10 سنوات، و3 متهمين بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات، وبراءة 15 متهمًا آخرين مما أسند إليهم من اتهامات.


الخميس 21 فبراير

تنظر محكمة النقض، الخميس 21 فبراير، أولي جلسات نظر طعن المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقتل الصحفية ميادة أشرف على الأحكام الصادرة من الجنايات بالمؤبد والمشدد وينظر الطعن أمام دائرة الخميس "ب".