بحضور وزيرة الثقافة ونجوم الفن..

ننشر تفاصيل انطلاق الدورة الثالثة لمهرجان أسوان لأفلام المرأة

مهرجان أسوان لأفلام المرأة
مهرجان أسوان لأفلام المرأة

انتهت منذ قليل فعاليات حفل افتتاح مهرجان أسوان للمرأة في دورته الثالثة، برئاسة محمد عبد الخالق، وبحضور وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، ومدير المهرجان الكاتب الصحفي حسن أبو العلا، والمخرج داود عبد السيد، والفنانين باسم سمرة، وأحمد عبد العزيز، ولقاء الخميسي، وريم البارودي، والذي قدمته المذيعة جاسمين طه.

 

وحرص على حضور الحفل أيضا الفنانين أحمد وفيق، ومادلين طبر، ونور اللبنانية، وجيهان خليل، وشريف رمزي، والتونسية درة، ويسرا اللوزي، والإعلامي عمرو عبد الحميد، والناقد طارق الشناوي، والمنتج محمد العدل، ود. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، ود. غادة جبارة، والمنتج صفي الدين محمود والمخرجة هالة خليل.وقال حسن ابوالعلا مدير المهرجان: إن الليلة حلم جديد في بداية دورة جديدة لمهرجان متخصص للمرأة في جنوب مصر، مشيرا إلي أنه يتمني أن يقبل جبين كل أسواني آمن وساهم في ظهور المهرجان بهذه الصورة المشرفة.

وقال "أبو العلا": "أتوجه بخالص الشكر للدكتورة إيناس عبد الدايم وكل قيادات وزارة الثقافة، وأحمد يوسف رئيس هيئة تنشيط السياحة، ود. مايا مرسي، ود. ميرفت التلاوي على دعمهم للمهرجان".

ووجه رئيس المهرجان محمد عبد الخالق في بداية كلمته، التحية لسيدات أسوان ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، والسفيرة ميرفت التلاوي، ود. مايا مرسي، ود. أحمد إبراهيم محافظ أسوان، ود. خالد عبد الجليل لإسهاماته في المهرجانات الفنية، ولأعضاء هيئة تدريس جامعة أسوان.

وقدمت د. ميرفت التلاوي رئيس أمناء مهرجان أسوان، الشكر لكل حضور الدورة، والوزيرة إيناس عبد الدايم لأنها تستحق الشكر على جهودها وتذليلها كل العقبات.

وأضافت "التلاوي": "المهرجان يهدف لتغيير تخوف المجتمع المصري من التقدم والقضاء على الثقافة السلفية في الملابس والمظهر ونعود لقوتنا الناعمة لنغزو العالم، وهذا هو هدف مهرجان المرأة، وأتمنى منع ضرب السيدات في المسلسلات والأفلام لأن المرأة الوتد الأساسي لتقدم مصر".

وتمنت "التلاوي"، في نهاية كلمتها، أن يساهم المهرجان في عودة شخصية مصر، مؤكدة أن اختيار أسوان يرجع في المقام الأول لشعبها المضياف الكريم، مضيفة: "أوقن أن تمازج مصر بين الكتاب والمثقفين والفنانين سيعود لمصر، وأتمني أن نكون زخم للرئيس السيسي في مشواره".

وقالت د. مايا مرسي رئيس المركز القومي للمرأة، إن المهرجان طفلة ولدت يوم إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي عام المرأة، موجهة الشكر للدكتورة إيناس عبد الدايم والمحافظ أحمد إبراهيم، ود. ميرفت التلاوي، وكل القائمين على المهرجان لأن مصر هي القوة الناعمة في منطقتنا بصناعها المتميزين اللذين يظهرون شخصية المرأة الحقيقة المثابرة.

وأضافت: "أوجه لكل الفنانات رسالة لأنهم قدوات في أعمالهم لكل الأجيال".

وقال محافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم، إنه في قمه سعادته بسبب الروح الموجودة بالمهرجان، مشيرا إلى أن نجاحه في وظيفته كضابط قوات مسلحة يعود لزوجته بسبب دورها الرئيسي وفضلها في نجاحه في حياته وبناء بلده.

وأضاف: "دور المرأة أكثر بكثير من دور الرجل في المجتمع فلولاً نجاحها لن نفكر في بلدنا".

وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، إنها تتقدم في بداية كلامها بخالص التعازي لشهداء الواجب الوطني من قواتنا للمسلحة.

وأضافت أن مهرجان أسوان حقق نجاحًا باهرًا خلال العامين الماضيين، مشيرة إلى أن المهرجان في دورته الثالثة يأتي خلال اختيار أسوان كعاصمة للشباب وتولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، وأوضحت أنها توقن أن أحلام شباب وفتيات أسوان ستحلق فوق ورش وفعاليات المهرجان.

واستكملت حديثها قائلة:" المهرجان واعد بتجارب جادة تطرح قضايا للمرأة وكل الشكر والتحية للقائمين علي المهرجان و للمحافظ علي الدعم والمساندة.

وكرمت إدارة المهرجان الفنانة منة شلبي، والتي قالت في كلمتها: "شكرا للبلد الجميلة أسوان وللوزيرة بالمحافظة بطبيعتها هي الأكثر قربا من قلبي والسينما هي الحلم والسحر والحياة وتحيا مصر وتحيا السينما".

وكرمت إدارة المهرجان النجمة باربرا بوشية، والفنانة محسنة توفيق، التي أكدت أن تكريمها اعتراف بفضل الناس عليها ولولا استقبالهم لم تكن موجودة اليوم، مشيرة إلى أن أهل مصر الحقيقين هم من علموها كل شيء.

وأضافت محسنة توفيق: "قدمت في حياتي ما أشعر به وما استفزني وأعجبني من خلال انتمائي للطلبة والعمال منذ صغري حيث جاءت ثورة ٢٠١١ فشاركت فيها لذلك أنا مدينة لشعب مصر لوقوفي هنا اليوم".

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم