8 محافظات تستعد لتطبيق منظومة النظافة وإدارة المخلفات الجديدة 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عقد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي سلسلة من الاجتماعات لتطبيق منظومة النظافة وإدارة المخلفات بالمحافظات، مؤكدا أن القيادة السياسية تسعى لإيجاد منظومة مستدامة للمخلفات الصلبة والتخلص من القمامة التاريخية المتراكمة في بعض المحافظات وإعادة تأهيل البينة التحتية ومصانع التدوير وتحسين مستوى النظافة في كافة المحافظات وتغيير الصورة الحالية في الشارع المصري، وترصد «بوابة أخبار اليوم»  أبرز الإنجازات في مشروع إدارة المخلفات ومنظومة النظافة.

 

محافظ الإسكندرية يطالب بإنشاء 4 محطات لإعادة تدوير 

طالب د. عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية نشاء 4 محطات وسيطة ليصبح عددها 7 محطات وتطوير الطاقة الاستيعابية لمصانع التدوير لتستوعب حوالي 5 آلاف طن يوما وتعظيم الاستفادة منها ومن المدفن الصحي في توليد الكهرباء والطاقة وأيضاً التنسيق مع وزارتي الصحة والبيئة للاستفادة من إعادة تدوير المخلفات الطبية بما لا يضر بالصحة العامة خاصة وأن الإسكندرية لديها خطة كاملة وخطة بديلة لإعادة تدوير المخلفات ، كما تم خلال الاجتماع مناقشة التكاليف المالية المطلوبة لدعم منظومة النظافة بالمحافظة والارتقاء بها بما لا يمثل أعباء إضافية على موازنة الدولة.


وناشد  وزير التنمية المحلية بزيادة عدد الجمعيات الأهلية التي تعمل في نطاق المحافظة التي بالغ عددها 22 جمعية وتشجيع الاستثمار في مجال المخلفات الصلبة والتنسيق مع جمعية رجال الأعمال بالمحافظة للتعامل مع ظاهرة النباشين والتي تعد ظاهرة غير حضارية تعوق تطوير منظومة النظافة وتحديد مواعيد ثابتة لجمع القمامة من الشوارع.

 

المنيا  ترفع 5 ألف طن من تراكمات 6 مقالب

أشاد اللواء محمود شعراوي بمحافظة المنيا التي نجحت في رفع 175 ألف طن من تراكمات 6 مقالب بالمحافظة، وإنشاء مصنعين لتدوير القمامة في سمالوط والمنيا ورفع كفاءة مصنع ملوي لكي يتسني تدوير 1800طن يوما وإنشاء مركز إنقاذ سريع يمكن من خلاله التدخل السريع وقت الحاجة في مراكز المحافظة التسعة.


وأوضح شعراوي أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين محافظة المنيا و 240 جمعية أهلية لرفع كفاءة المدافن الصحية الموجودة والتدابير المالية اللازمة للمنظومة لضمان استمراريتها وعدم توقفها.

 

القليوبية تراجع خطة الجمع والمحطات الوسيطة 


أكد وزير التنمية المحلية،  أنه تم مراجعة إجراءات خطة محافظة  القليوبية بشأن الجمع والمحطات الوسيطة في طوخ واحتياجاتها للتشغيل، وإنشاء محطة وسيطة بقطاوي والفترة الزمنية للإنشاء لدخولها المنظومة وكذا موقف الاحتياجات من مصانع التدوير المقترحة بجانب المصنع الحالي في عرب العليقات وموقف المدافن الصحية في عرب العليقات والمدفن المقترح إقامته في العبور الجديدة والمخصص له 65 فدان مع بحث فرص تعظيم الموارد المالية للمحافظة في تمويل منظومة النظافة ومواجهة ظاهرة النباشين.


الوادي الجديد تستعد لتدوير القمامة بطاقة 160 طن يوميا
واستعرض شعراوي خلال لقائه مع اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد التصور المقترح لتحسين وتطوير منظومة المخلفات ومصنع التدوير في الخارجة بطاقة 160طنا يوما وإنشاء محطات وسيطة ومدافن صحية في مراكز المحافظة للتخلص من 252 طن يومياً وتشجيع الاستثمار في مجال التخلص الآمن من المخلفات وتدوير مخلفات النخيل في المحافظة.

 

الدقهلية ترفع 3500 طنا يوما من القامة

بحث اللواء شعراوي مع د. كمال شاروبيم محافظ الدقهلية، إجراءات خدمات الجمع والنقل سواء من خلال الوحدات المحلية أو الشركة المتخصصة لتقديم خدمات المعالجة والتخلص الآمن من كميات القمامة التي تصل إلي 3500 طن/ يوم، لافتاً إلى أنه تم رفع كفاءة وتأهيل 5 مصانع بنطاق المحافظة كما يجري إنشاء مدفن صحي علي مساحة 50 فدان بمركز بلقاس للتخلص الآمن من مرفوضات ناتج المعالجة ، وإغلاق 9 مقالب عشوائي غلقاً نهائياً.

 

الشرقية تتخلص من التراكمات التاريخية 

استعراض د. ممدوح غراب محافظ الشرفية مع وزير التنمية المحلية جهود المحافظة فيما يخص التخلص من التراكمات التاريخية للقمامة والموجودة في عدد من المقالب والمدافن الصحية المزمع إنشاءها والخطة التشغيلية لعملية الجمع السكني.

 

الجيزة تقترب من منظومة النظافة 
بحث وزير التنمية المحلية  مع اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة الوضع الحالي لمنظومة المخلفات ومستوى النظافة في المدن والمراكز والقرى ومدي رضا المواطنين عنها  ، بالإضافة إلى جهود المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية لإنشاء مصانع جديدة لتدوير المخلفات و تأهيل المصانع الحالية ورفع كفاءة وإصلاح المعدات والآلات المستخدمة في المنظومة ، بالإضافة إلى جهود هيئة نظافة الجيزة في رفع التراكمات التاريخية بالمحافظة ومستوي النظافة في الشوارع.

 

كما تم استعراض احتياجات المحافظة فيما يخص البنية التحتية والمدافن الصحية والأراضي اللازمة لإقامة المحطات الوسيطة والمدافن الآمنة والكميات اليومية من  القمامة بالمحافظة واحتياجات المحافظة من العمالة.

 

القاهرة تسعد لتطبيق المنظومة بالتعاون مع هيئة النظافة 
استعرض وزير التنمية المحلية، مع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ورئيس هيئة النظافة اللواء محسن مأمون الوضع الحالي لمنظومة المخلفات بالمحافظة ومستوى نظافة كافة الأحياء بالمناطق الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية ومدى رضا المواطنين عن ذلك.


 
بحث شعراوي، الجهود الجارية لتأهيل ورفع كفاءة مصانع تدوير المخلفات والمعدات والألات المستخدمة بالتعاون مع وزارة الدولة للإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، كما تم استعراض احتياجات المحافظة فيما يخص البنية التحتية والمدافن الصحية والأراضي اللازمة لإقامة المحطات الوسيطة والمدافن الآمنة وجهود الهيئة في رفع التراكمات التاريخية بالمحافظة.
 
استعرض وزير التنمية المحلية، مواعيد خروج الشركات الأجنبية العاملة بالمحافظة ومراجعة عقود الشركات العاملة بالمنظومة حالياً بالقاهرة، كما بحث الاجتماع عدداً من عروض شركات القطاع الخاص المصرية والأجنبية التي ترغب في الدخول بمنظومة المخلفات الجديدة، كما تم أيضاً بحث الاحتياجات المالية اللازمة للمنظومة بما يضمن الاستدامة والاستمرارية لها.


يذكر أن شعراوي، أشار إلى اهتمام التنمية المحلية  بتدريب وتأهيل الكوادر المسئولة بالمحافظات فيما يخص تنفيذ وتطبيق منظومة المخلفات في كافة مراحلها سواء الجمع وإدارة المحطات الوسيطة والمدافن الصحية، بالإضافة إلى كافة مجموعات العمل التي ستتولى الإشراف على تلك المنظومة لضمان نجاحها عند تطبيقها وضمان تحقيقها الاستمرارية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم