عقب اختراق حساب ابنة «هشام بركات».. تعرف على العقوبة وطرق الحفاظ على خصوصيتك

الشهيد المستشار هشام بركات
الشهيد المستشار هشام بركات

قالت المستشارة مروة، ابنة النائب العام السابق هشام بركات، الذي استشهد في عملية إرهابية يونيو 2015، «إن ما تم تداوله من تصريحات منسوبة لصفحتها الرسمية على الـ"فيسبوك"، أخبار كاذبة، حيث تم سرقة حسابها»، وتنشر «بوابة أخبار اليوم»، نصائح هامة لحماية حسابك الشخصي بجانب توضيح العقوبة القانونية للمتهم باختراق حساب شخصي.

 

قال الخبير القانوني والدستوري المستشار خالد القوشي، إن قانون الوسائل السمعية والبصرية وقانون الجرائم الإلكترونية، ينص على معاقبة كل من انتحل أو أضاف أو اخترق موقعا ليس ملكه بالسجن من شهر إلى 3 سنوات وغرامة مالية قد تصل إلى 50 ألف جنيه وتعتبر جنحة، ولكن في حالة اعترافه بالجريمة قبل التحقيق معه يتم إعفائه من العقوبة.

 

وأضاف «القوشي»، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه في حالة ثبوت أن الصفحة التي قام المتهم باقتحامها أو أنشأ صفحة مشابهة لها تخص الداخلية أو جهة حكومية، يتم توجيه تهم تتمثل في محاولة إذاعة الفتنة والبلبلة بجانب نشر أخبار كاذبة وانتحال صفة، مما يقع في دائرة الجنايات، وتصل العقوبة فيها إلى 7 سنوات، مشيرا إلى أن الداخلية لديها أجهزة متخصصة في كشف الصفحات الوهمية وتحديد مكانها.

 

وفي هذا الصدد نوجه عدة نصائح لقرائنا الكرام لحماية حسابتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتمثل في:
- قم بالدخول على الإعدادات ومنها اختار security.
- ستجد قائمة اختر منها Where You’re Logged In ، أوactive session ، اضغط عليها ، وسيظهر لك كافة الأجهزة التى تم الدخول منها على حسابك.
- إذا وجدت مكان لم يسبق لك أن دخلت منه فاعلم أنك مراقب واضغط فوقه على End Activity، واتجاه للإعدادات ستجد خيار report problem ، وسيتم تبليغ إدارة الفيس بوك.


ولحماية حسابك من المراقبة والاختراق قم بالخطوات التالية: 
 -  قم بتغير كلمة السر بأخرى قوية ومعقدة وغير شهيرة
-  لا تقم بالضغط على أى من الروابط غير الموثوق بها التى تظهر أمامك فجاة أثناء التصفح 
-  حافط على إيميلك الذى أنشأت حسابك باستخدامه وغير كلمة السر الخاصة به 
- لا تضع رقم هاتفك على البيانات الخاصة بك لأنه يمكن فتح الحساب من خلالها 
-  أما إذا شعرت أن الفيسبوك الخاص بك مخترق قم بإرسال رسالة إلى الفيسبوك للإبلاغ أو الدخول على الربط التالى لتغيير كلمة المرور واستعادة الحساب https://www.facebook.com/ hacked 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم