شيركو حبيب: اختيار فالا فريد لرئاسة برلمان كردستان يعكس وضع المرأة فى الإقليم

شيركو حبيب
شيركو حبيب

قال مسؤول مكتب الحزب الديمقراطى الكردستانى بالقاهرة شيركو حبيب؛ إن اختيار الدكتورة فالا فريد لرئاسة برلمان كردستان، يعكس تطور وضعية المرأة الكردية سياسيا واجتماعيا بالإقليم؛ كأول رئيس للبرلمان بالمنطقة، لافتا إلى أن معدلات الوعى المجتمعى الكردى فى تزايد كبير خلال نصف قرن مضت.

وأضاف حبيب؛ فى تصريحات صحفية مساء اليوم الأربعاء؛ أن اختيار هيمن هورامى نائبا أول لرئيس البرلمان، يؤكد على تطلعات جديدة لنواب الإقليم نحو بناء علاقات خارجية أكثر فعالية مع نظرائهم بالمنطقة، واصفا اختيار نائبة من القومية التركمانية؛ منى قهوجى؛ نائبة ثانية للمرة الأولى فى تاريخ البرلمان؛ كمؤشر مهم على نجاح نموذج التعددية والتوافق والحوار والتسامح فى الإقليم؛ وهى السياسة التى ينتهجها الزعيم الكردى مسعود بارزانى فى التعامل مع قضايا الوطن.

وتطلع مسؤول مكتب الحزب الديمقراطى الكردستانى بالقاهرة؛ إلى توافق نواب برلمان الإقليم؛ فى أقرب وقت؛ على تشكيل أنسب لحكومة كردستان، لتحقيق آمال الشعب الكردى ودعم استحقاقاته السياسية والاجتماعية والاقتصادية؛ والعمل على حل الخلافات مع حكومة بغداد وفقا للدستور العراقي الفيدرالي.

وأشار حبيب؛ إلى ضرورة إنجاز حكومة عبد المهدى؛ تسمية وزراء حقائب الدفاع والداخلية والعدل؛ لاستكمال هيئات ومؤسسات الدولة دورها فى خدمة الوطن والمواطن بالعراق؛ مشيرا إلى أهمية الأخذ بالتوافق والتوازن والشراكة الحقيقية بين مكونات العراق كافة؛ عند اختيار قياداته التنفيذية.

وأكد حبيب؛ دعم القيادة السياسية الكردية ممثلة فى الزعيم الكردى مسعود بارزانى والحزب الديمقراطى؛ للرئيس عبد الفتاح السيسي والجيش المصري فى مكافحة ومحاربة جماعات الإرهاب والتطرف بالمنطقة، مقدما العزاء للقيادة السياسية المصرية والشعب المصري فى شهداء الجيش والشرطة بحادثي سيناء والأزهر مؤخرا.

وأعرب حبيب؛ عن أمله فى بناء علاقات نيابية؛ على أعلى مستوى؛ بين البرلمان المصري وبرلمان إقليم كردستان، خلال السنوات المقبلة، مشيدا بالتجربة الديمقراطية فى مصر بعد ثورة الثلاثين من يونيو عام ٢٠١٣ .