لمزارعي الزيتون.. نصائح لحماية المحصول من التغيرات المناخية

لمزارعي الزيتون..نصائح لحماية المحصول من التغيرات المناخية
لمزارعي الزيتون..نصائح لحماية المحصول من التغيرات المناخية

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، حزمة من النصائح والتوصيات التي يجب علي مزارعي الزيتون إتباعها خلال التعامل مع الأشجار خلال شهر فبراير الجاري، لزيادة الإنتاج وجودته وحماية المحصول من الآفات والتغيرات المناخية.

وجاءت أهم العمليات في تقرير البساتين، أنه يجب على مزارعي الزيتون، المحافظة على انتظام الري خلال موسم الشتاء، والتخلص من الحشائش وجمع كل النواشف والحشائش وناتج التقليم خارج المزرعة لأنها لا مصدر لوجود خنافس القلف وتقليم الأفرع الجافة والمصابة بخنافس القلف والتخلص منها خارج المزرعة.

وأضاف التقرير، أنه يجب على مزارعي الزيتون، الاهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر وعدم زيادة كميات المياه حتي لا يؤدي إلى تصمغ أشجار الزيتون، مع ضرورة رش اكس كلوريد النحاس 2.5 جم بعد إجراء تقليم الأشجار الكبيرة أو المثمرة في الأصناف المتأخرة.

وأوضح التقرير، أنه عند التسميد في الري بالتنقيط، يضاف في الرية الأولي 1 كجم سلفات نشادر ، و1 لتر حامض نيتريك للفدان، أما في الرية الثانية ، فيضاف 1 كجم بوتاسيوم، و1 لتر حامض فوسفوريك للفدان، مشددا على ضرورة الري مرتين في الأسبوع (لتر/ شجرة) خلال شهر فبراير الجاري، ويتم تقسيم الري إلى مرتين في الأسبوع بمعدل 1 ساعة في الرية ( 3 ساعات ري) 30 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد .

وتابع تقرير البساتين، أنه يجب على مزارعي الزيتون، زيادة عدد الخراطيم إلى 2 خرطوم مع تقدم عمر الشجرة لتوفير كمية المياه المناسبة لكل عمر .

وحول برنامج المكافحة، أوضح التقرير أنه يجب على مزارعي الزيتون، تقليم الأفرع الجافة والمصابة بخنافس القلف والتخلص منها بالحرق، وبعد إجراء التقليم يتم الرش باوكسي كلورور النحاس .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم